خلال مشاركته في منتدى التنمية البشرية العراقي.. وكيل وزير التخطيط، يعلن عن الجهود والاجراء ...

2021-05-31 63
خلال مشاركته في منتدى التنمية البشرية العراقي.. وكيل وزير التخطيط، يعلن عن الجهود والاجراءات التي تقودها الوزارة لتحسين مؤشرات التنمية البشرية في العراق
كشف السيد وكيل وزارة التخطيط، الدكتور ماهر حماد جوهان، اليوم، الاثنين، عن الجهود التي تبذلها وتقودها الوزارة بهدف تحسين مؤشرات التنمية البشرية ضمن رؤية العراق للتنمية المستدامة، معلنا عن تشكيل فريق وطني يمثل جميع الوزارات والجهات المعنية بالتعاون مع البنك الدولي، للعمل في هذا الاطار.
جاء ذلك خلال مشاركته في منتدى التنمية البشرية العراقي، الذي ينظمه البنك الدولي، يومي الاثنين والثلاثاء، مضيفا، ان الوزارة انجزت خطة قصيرة الامد لتحقيق الاصلاح والتعافي للسنتين المقبلتين ، وهي خطة ذات مرونة عالية وقادرة على الاستجابة للتحديات الراهنة وتداعياتها المستقبلية، مشيرا الى الخطط والاستراتيجيات والسياسات الاخرى التي تتبعها الوزارة لتحسين واقع التنمية البشرية، ومن ضمنها ستراتيجية التخفيف من الفقر، والصندوق الاجتماعي للتنمية.
ولفت السيد وكيل وزارة التخطيط، الى الصعوبات التي تواجه تمويل القطاعات الممثلة لابعاد التنمية البشرية، لاسيما قطاعا الصحة والتربية والتعليم، مشيرا الى العمل على تحديد اولويات التمويل وتحسين مستواه، بما يؤدي الى تحسين مؤشر رأس  المال البشري، مؤكدا ان السياسات التي وضعتها وزارة التخطيط، تهدف الى تحسين معدلات المشاركة في التعليم وخفض معدلات التسرب من المدارس وزيادة معدلات التحاق الشباب من ابناء الاسر الفقيرة بالتعليم العالي، وخفض نسب اصابة الاطفال بالتقزم، وصولا الى تحسين الكفاءة الفنية والتخصصية في فئات الانفاق، وتوجيهه نحو المحافظات الاشد حاجة.
ودعا وكيل وزير التخطيط المجتمع الدولي الى تقديم المزيد من الدعم لجهود الحكومة العراقية، من اجل تنفيذ السياسات الخاصة، بتحسين واقع التنمية البشرية في العراق.
وحضر المنتدى، وزيرا التربية والتعليم العالي، ونائب الممثل الخاص للامين العام للامم المتحدة للشؤون الانسانية في العراق، ووكلاء الوزارات والمديرون العامون فيها، واساتذة الجامعات وممثلو القطاع الخاص، والمجتمع المدني، فضلا عن ممثل البنك الدولي وممثلي المنظمات الدولية العاملة في العراق.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة