التخطيط تناقش مع المجموعات الشبابية اعداد تقرير العراق الطوعي الثاني للتنمية المستدامة 202 ...

2021-04-07 191
التخطيط تناقش مع المجموعات الشبابية اعداد تقرير العراق الطوعي الثاني للتنمية المستدامة 2021

نظمت وزارة التخطيط ورشة عمل ، عن التشاورات الوطنية مع المجموعات الشبابية , لأعداد تقرير العراق الطوعي الثاني للتنمية المستدامة لعام 2021 بالتعاون مع البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة ووزارة الشباب والرياضة . بحضور مدير عام دائرة التنمية البشرية في الوزارة الدكتورة مها عبد الكريم , فضلا عن الخبير الوطني الدكتور عدنان ياسين و مدير عام دائرة التنسيق والمتابعة في وزارة الشباب والرياضة , كذلك ممثلي شباب العراق في مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة , وايضا عدد من منتسبي الوزارة ,والجهات ذات العلاقة .
و قالت مدير عام دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط الدكتورة مها عبد الكريم في كلمه لها خلال الورشة : ان الاهتمام بقضايا الشباب ورعايتهم وادماجهم وتمكينهم ومنحهم ادوار المناسبة في القيادة باتت تحتل اولوية كبيرة واهتمام واضح من قبل جميع الدول لاسيما بعد تضمينها والتأكيد عليها في اجندة 2030 , وهذا ما يستدعي الحكومات لأجراء خطوات جادة لخدمة هذه الفئة التي تمثل صمام الامان . واضافت ان الطريق نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة لا يزال طويلا في بلد تقاذفته الازمات والتحديات والصعاب على شتى الاصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية الا انه بالعزم والارادة لن يكون ذلك مستحيلا فبالجهود الحكومية المركزية والمحلية وجهود منظمات المجتمع المدني والجمعيات والقطاع الخاص وحتى الاعمال الطوعية الفردية سنحقق ما نصبو اليه . واشارت الى ان التقرير الطوعي الثاني يسعى الى رصد ومتابعة المشاكل التي ترتقي الى مستوى التحديات بالنسبة للعراق على المستوى الوطني والمحلي وقياس وتأشير تداعياتها . مؤكدة ان الوزارة ومن خلال دائرة التنمية البشرية حريصة للإيفاء بمهامها والتزاماتها اتجاه جميع الفئات المجتمع بشكل عام وفئة الشباب بشكل خاص فهم بناة المستقبل الذي نصبو اليه وهم حاملي راية التنمية وهم عدة الامة وثروتها وقادتها .
من جانبها قالت ممثلة برنامج الامم المتحدة الانمائي الدكتورة سندس عباس في كلمة لها عبر المنصة الالكترونية: ان الشباب قوة إيجابية للتنمية عندما يتم توفير المعرفة والفرص التي يحتاجونها للنمو, كما يمكن للشباب خلق قوة ديناميكية للتغيير السياسي والتحول الاجتماعي عندما يتم إشراكهم في عمليات صنع القرار. مبينة ان خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، تستهدف الشباب بشكل كبير في إطار سعيها للقضاء على الفقر وخلق فرص العمل حيث لأيمكن الحديث عن التنمية المستدامة من دون التطرق لدور الشباب لاسيما وان اولى اولويات التنمية تتركز حول الانسان كمحور اساسي للتنمية. واضافت يجب على التنمية المستدامة ان تلبي احتياجات الحاضر دون المساومة على احتياجات المستقبل والشباب هم الذين سيختبرون نجاح أو فشل خطة 2030. مشيرة الى ان مشاركة الشباب اليوم في التشاورات الوطنية يمكن ان تكون بمثابة منبر لتحديد الاتجاهات والتحديات الجديدة وتناولها بطريقة تعالج جميع أبعاد التنمية في العراق.
هذا وشهدت الورشة عدة عروض عن شركاء التنمية المستدامة ودورهم في التقرير الطوعي الثاني الذي قدمته مدير عام دائرة التنمية البشرية فضلاً عن توطين اهداف التنمية المستدامة في الخطة لوزارة الشباب والرياضة قدمه السيد حسن كاظم من دائرة التنسيق بوزارة الشباب , كذلك عرضا عن واقع الشباب في العراق قدمه ممثل شباب العراق في مجلس الشباب العربي اضافة الى عرض عن الشباب قدمته دائرة التنمية البشرية في الوزارة . كما شهدت الورشة جلسة نقاشية عن واقع الشباب في العراق في ظل جائحة كورونا .


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة