ضمن إنجازاتها النوعية خلال عامي 2019-2020...دائرة التعاون الدولي تدعم الجهود الحكومية في ...

2021-03-09 282
ضمن إنجازاتها النوعية خلال عامي 2019-2020...دائرة التعاون الدولي تدعم الجهود الحكومية في المجالات التنموية
أعلنت دائرة التعاون الدولي في وزارة التخطيط عن إنجازاتها النوعية  لعامي 2019_2020 والتي تضمنت العديد من النشاطات والإنجازات  لاسيما دعمها للجهود الحكومية في المجالات التنموية. وقال مدير  الدائرة العام الدكتور ساهر عبد الكاظم مهدي: ان دائرة التعاون الدولي أنجزت العديد من النشاطات بين عامي 2019 و2020 في عدد من  المجالات منها: 
مجال دعم الجهود الحكومية .
اذ قدمت الدائرة العديد من النشاطات التي ساهمت في دعم الجهود الحكومية من خلال تحشيد الدعم الدولي لغرض دعم قطاع الصحة والخدمات المقدمة للفئات الهشة ومجالات التخفيف من الفقر عن طريق البرامج التدريبية والمشاريع الموجه لمكافحة جائحة كورونا والتكيف معها. فضلا عن مساهمتها في متابعة أعمال صندوق التعافي وإعادة الإعمار والإصلاح (I3RF) والعمل على تنظيم بوصلة التوجه التنموي والاصلاحي للصندوق بالتعاون مع البنك الدولي. بالاضافة الى التركيز على الدعم الفني في مجال البرامج التدريبية المقدمة من قبل الجهات والمنظمات الدولية على المحاور المتعلقة بالجائحة في مجال التدريب والتطوير، مؤكدا ان هذا الدعم شمل برامج التدريب الفعلية من خلال دراسة إمكان إعطاء مقاعد اكثر من الحصص المخصصة للعراق الى الوزارات والجهات ذات العلاقة المباشرة بالموضوع كالوزارات والمحافظات المختلفة، وشمل ايضا برامج التدريب عن بعد. كذلك تفعيل عمل اللجان المشتركة للتعاون مع المجتمع الدولي والعمل على تفعيل الاتفاقيات ومذكرات التفاهم مع الدول والمنظمات والوكالات، والاستفادة منها في مجال توافر الدعم والخبرات التي تسهم في عمليات إعادة الإعمار. وايضا التوجه نحو العمل والإدارة بمفهوم الدبلوماسية الاقتصادية ومفاهيمها الاساسية الثلاث.

مجال تنظيم وتحديث وتوحيد بيانات وملفات التعاون الدولي
واضاف" ان الدائرة فاتحت الوزارات والوكالات الدولية لإرسال بياناتها عن المنح المقيدة لديها فضلا عن تحديث بيانات المنظمات والوكالات الدولية  التي تعمل مع دائرة التعاون الدولي .مبينا ان الدائرة أعدت تقريرا عن المشاريع الممولة من المنح والقروض الدولية وحسب ما متوافر من البيانات في قاعدة بيانات (DAD) و (IDMS). 
مجال تنظيم برامج التدريب الدولية 
واشار الى ان دائرة التعاون الدولي وضعت آلية الترشيح للدورات التدريبية وكيفية الاستفادة منها بهدف تنظيم البرامج التدريبية مع المجتمع الدولي . إذ جرى تحديث آلية الترشيح للدورات التدريبية لتجنب التأخير .الذي قد يسبب ضياع الفرص التدريبية. علاوة على وضع آلية للإستفادة القصوى من التجارب الدولية في قضايا التنمية والتطوير الإداري والتي تعمل على تعزيز قدرة الموظف العراقي للإستفادة من الدورات التدريبية التي تقدمها الوكالات الدولية للحكومة العراقية في مجالات متعددة ، وتأسيس منتدى التجارب الدولية والذي  ُتُعقد جلساته بشكل دوري ويدعى اليه اصحاب التقارير التي يتم تقييمها بشكل جيد لعرض تقاريرهم وفتح باب المناقشات والمقترحات مع تكريم التقارير المتميزة بهدف مشاركة المعرفة.
 
مجال الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والبرامج والمشاريع

وأشار ساهر الى ان دائرة التعاون الدولي ساهمت مساهمة فعالة في صياغة وعقد العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم والمشاريع  لعدد من الدول والمنظمات  لاسيما (منظمة الامم المتحدة ‘ منظمة الاتحاد الاوربي‘ المنظمة العربية للتنمية الإدارية)
مجال تسديد المساهمات الدولية.
وبين الدكتور ساهر : ان دائرة التعاون الدولي عملت على متابعة مساهمات العراق لإستمرار العضوية فيها، إذ جرى تسديد مساهمات العراق في  العديد من المنظمات وبالتعاون مع وزارة المالية .
مجال العلاقات الدولية.
و أوضح مدير دائرة التعاون الدولي العام  ان الدائرة تعمل بإدارة الدبلوماسية الاقتصادية العراقية مع تفعيل استمرار النشاطات المتعلقة بالعلاقات  التنموية الخارجية في مجال التعاون والتنمية، لافتا الى ان الدائرة حاليا بصدد تقييم نشاط التعاون الدولي الحالي وهذا ما يحدد فجوات في مجال العلاقات الدولية مع الدول ذات الاهمية النسبية الاقتصادية مما يساعد في فتح افاق تعاون جديدة .
 مجال التقارير الدولية
 و بين ان الدائرة تعاملت مع عدد كبير من التقارير الاقتصادية والتنموية التي ترد اليها من عدة جهات حكومية ودولية وتعمل على ترجمتها وارسالها الى الجهات المعنية داخل الوزارة للإستفادة منها 
.و في مجال العمل مع المنظمات غير الحكومية 
فتابع قالا :  ان الدائرة قامت بإعداد رسالة ومهام  عمل قسم المنظمات غير الحكومية  وتواصلها  مع دائرة المنظمات غير الحكومية في الامانة العامة لمجلس الوزراء واستلام قوائم المنظمات المحلية المسجلة لديهم والعمل جارِ على تصنيف هذه المنظمات وفقا للقطاعات التنموية .
مجال الترجمة 
 أكد الدكتور ساهر ان دائرة التعاون الدولي عملت على وضع خطة متكاملة تشمل الربط الفني لجميع مترجمي الوزارة وتشكيلاتها لغرض إعداد برامج تطويرية وإجراء اختبار لهم في مجال الترجمة من اجل تحديد واختيار النخبة الكفوءة منهم وصولا الى إعداد مجموعة متخصصة بالترجمة الفورية والقانونية.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة