بحضور مدير الدائرة الفنية العام بالجهاز المركزي للإحصاء...التخطيط تنفذ دورة عن استخدام است ...

2021-02-16 185
بحضور مدير الدائرة الفنية العام بالجهاز المركزي للإحصاء...التخطيط تنفذ دورة عن استخدام استمارة الاستبيان الخاصة بمسح التنمية الريفية باستخدام الأجهزة اللوحية
اقامت دائرة التنمية الإقليمية والمحلية وبالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط دورة تدريبية عن استخدام استمارة الاستبيان الخاصة بمسح التنمية الريفية باستخدام الأجهزة اللوحية من خلال برنامج ODK بحضور مدير الدائرة الفنية العام في الجهاز المركزي للإحصاء الأستاذ قصي عبد الفتاح رؤوف وبحضور عدد من منتسبي الوزارة.
وقال مدير الدائرة الفنية العام: إن هذه الدورة تخص استمارة الاستبيان الخاصة بمسح التنمية الريفية. الذي جرى تنفيذه خلال السنتين الماضيتين في المحافظات الوسطى والجنوبية.، موضحا أن المشكلة الأكبر التي واجهتنا خلال المسح هي الكم الهائل من الاستمارات وعملية ادخالها للحاسبة.
واشار الى ان الجهاز المركزي للإحصاء يعمل على مواكبة التطور الحاصل في مجال تكنولوجيا المعلومات، مبينا أن هناك ثلاث محافظات سيتم تنفيذ المسح فيها وهي محافظات (بغداد، ديالى, كركوك) سيستخدم فيها تقنية جديدة وهي تقنية برنامج ODK عن طريق استخدام الهاتف الشخصي للباحث الميداني .شرط أن يكون الهاتف من النوع الذكي.
وأضاف" أن إدخال البيانات سيكون على هذا الأساس مباشرة من خلال مقابلة الأسرة والمسؤولين في القرية بعدها يتم إدخال البيانات مباشرة إلى الهاتف ثم استلام البيانات من الشخص المعني في الجهاز المركزي للإحصاء ومن ثم تحليل تلك البيانات. ومن الجدير بالذكر أن الدورة التدريبية الخاصة باستخدام استمارة الاستبيان الخاصة بمسح التنمية الريفية حاضرها كل من مدير قسم أحوال المعيشة في الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور فاضل نايوخ والسيد قيصر إسماعيل جبير من دائرة التنمية الإقليمية والمحلية.
التي تناولت استخدام الأجهزة اللوحية من خلال برنامج ODK، إن الفائدة من هذا البرنامج في كونه يسمح بالتحديثات في الوقت الحقيقي وأسهل لتحليل البيانات وأيضا جمع إحداثيات GPS مع رقابة أفضل على شاشات الطرف الثالث مع الوجوب قبل البدء بضبط التاريخ والوقت في الجهاز اللوحي والاتصال بشبكة الإنترنت. كما يتم تحميل تطبيق برنامج ODK من متجر بلا في الجهاز اللوحي.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة