التخطيط تطلق نتائج مسح التنمية الريفية لثلاث محافظات (ميسان, بابل, النجف) ...

2021-02-14 226
التخطيط تطلق نتائج مسح التنمية الريفية لثلاث محافظات (ميسان, بابل, النجف)
أطلقت وزارة التخطيط اليوم الخميس نتائج مسح تنمية القرى الريفية لثلاث محافظات (ميسان, النجف, بابل) والذي نفذته دائرة التنمية الإقليمية والمحلية في الوزارة .بالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء.
وقال السيد وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان خلال حفل إطلاق نتائج مسح التنمية الريفية لهذه المحافظات. الذي حضره مدير دائرة التنمية الإقليمية والمحلية العام الدكتور محمد السيد, كذلك مدير دائرة الشؤون الفنية العام في الجهاز المركزي للإحصاء السيد قصي عبد الفتاح و رؤساء الأقسام ومنتسبي دائرة التنمية الإقليمية والمحلية والجهاز المركزي للإحصاء وبمشاركة مديري الوحدات التخطيطية وممثلي المحافظات الثلاث عبر المنصة الالكترونية (زوم): إن إطلاق نتائج مسح التنمية الريفية جاء افتراضيا بسبب الظروف التي فرضتها جائحة فايروس كورونا في البلاد والعالم, واشار الى ان مسح التنمية الريفية يهدف إلى توظيف مخرجاته في خطط التنمية الوطنية وخطط الوزارة والمضي في استراتيجية التنمية الريفية, مبينا أن مخرجاته لها أهمية كبيرة أيضا في ملف الصندوق الاجتماعي للتنمية واستراتيجية التخفيف من الفقر من خلال اعتماد بياناته في تحديد القرى والمشاريع الخاصة بها, وأوضح جوهان أن التوجهات الحالية للخطة الوطنية ستأخذ مسارا جديدا للكتابة وستعتمد البيانات المحدثة الخاصة بالتنمية الريفية (القرى) والاستراتيجيات التنموية, مشيرا إلى أن المؤشرات التنموية للقطاعات في تراجع ماعدا القطاع الزراعي. الذي يتطلب الاهتمام ورعاية من أجل النهوض به, وأشاد السيد الوكيل الفني بجهود منتسبي دائرة التنمية الإقليمية والمحلية والجهاز المركزي للإحصاء والمديريات التابعة لهما في المحافظات لدورهم الكبير في إنجاز هذا المسح.
من جانبه قال مدير دائرة التنمية الإقليمية والمحلية العام الدكتور محمد السيد: جرى إطلاق نتائج مسح التنمية الريفية في ثلاث محافظات (ميسان. بابل. النجف) ضمن خطة واسعة تقوم بها دائرة التنمية الإقليمية والمحلية وبالتعاون مع الجهاز المركزي للإحصاء, وأضاف" أن الخطة تضمنت شمول جميع القرى بمعلومات ومؤشرات عن السكان والحالة العمرانية والخدمات الموجودة فيها من أجل البدء باختيار المشاريع التنموية في الخطة للتطوير الريفي ووضعها في مكانها الصحيح بالنتيجة يجري النهوض بواقع الريف العراقي في جميع الأقضية والنواحي ويصبح هناك توازن مكاني تنموي بين المدن والقرى, مبينا أن المسح يهدف إلى استقرار السكان في قراهم ويساهم في زيادة الإنتاج الزراعي وزيادة الإنتاج الصناعي المرتبط بمخرجات الزراعة ليساهم في النهوض بالعملية التنموية. أي تتحقق أهدافنا بعيدة المدى للتنمية المكانية والمستدامة المتمثلة بالاهتمام بالريف وتعزيز الروابط الحضرية والريفية.
من جهتها أشارت معاون مدير دائرة التنمية الإقليمية والمحلية العام في وزارة تخطيط الدكتورة سوسن جبار ابراهيم الى ان المسح يضم العديد من المؤشرات التنموية الاقتصادية والاجتماعية والعمرانية التي يمكن الاستفادة منها في إنشاء المشاريع التنموية في المحافظات (الريف) وتطوير القرى. واضافت" ان المسح شمل جميع القرى في محافظات العراق ما عدا ثلاث محافظات (بغداد, ديالى, كركوك) سيتم العمل بها في المراحل المقبلة, مؤكدة أن هناك بيانات شاملة عن القرى وإمكان الاستفادة من مخرجاتها من قبل الوزارات والمحافظات.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة