التخطيط تنظم ورشة عمل عن دعم مشاريع الأمن الغذائي وتقييم الاحتياجات الزراعية في محافظات ( ...

2021-01-28 392
التخطيط تنظم ورشة عمل عن دعم مشاريع الأمن الغذائي وتقييم الاحتياجات الزراعية في محافظات (نينوى, صلاح الدين, الأنبار)
نظمت دائرة التنمية الإقليمية والمحلية في وزارة التخطيط وبالتعاون مع مؤسسة الأغصان للتنمية الزراعية والبيئية ورشة عمل عن دعم مشاريع الأمن الغذائي وتقييم الاحتياجات الزراعية في ثلاث محافظات (نينوى, صلاح الدين, الأنبار) بحضور مدير دائرة التنميةالإقليمية والمحلية العام في وزارة التخطيط الدكتور محمد السيد وممثلي مؤسسة الأغصان للتنمية الزراعية والبيئية, وممثلي مديريات التخطيط في المحافظات المذكورة في أعلاه, كذلك عدد من منتسبي دائرتي تخطيط القطاعات والتنمية الإقليمية والمحلية.
وقال مدير دائرة التنمية الإقليمية والمحلية في وزارة التخطيط الدكتور محمد السيد: من أجل تعزيز الشراكات وتحقيق أسس وأهداف التنمية المستدامة في العراق عقدنا هذه الندوة النقاشية بالتعاون مع مؤسسة أغصان للتنمية الزراعية التي تعد إحدى منظمات المجتمع المدني وضمن الفريق الساند للجنة الوطنية للتنمية المستدامة, وأضاف " جرى خلال الورشة استعراض عدد من التجارب وقصص النجاح في محافظات نينوى وصلاح الدين والأنبار بخصوص التعليم لاسيما التعليم عن بعد, فضلا عن التنمية الزراعية, التي تعد من التجارب الناجحة ونقطة ضوء ممكن أن تساعد المزارعين في تنمية الزراعة. وتابع بالقول: عرضنا عدة مشاريع وخطط دائرة التنمية الإقليمية والمحلية فيما يتعلق بالتنمية الريفية. إذ هناك مسوح لمعظم القرى الريفية في المحافظات التي ستساهم في تحديد المؤشرات المهمة وفجوات التنمية المكانية. التي تساهم في إعمار هذه القرى بأقل التكاليف وبالنتيجة ستحدث نهضة بالتنمية والإعمار في مختلف هذه القرى وتوازن بين الريف والحضر فضلا عن المساهمة في تفعيل الانتاج الزراعي, كذلك ستساهم في تفعيل الانتاج الصناعي المرتبط بالزراعة وهذا الذي ما نسعى إليه في تحقيق التنمية المكانية لكل محافظات العراق.
من جانبه قال نائب رئيس مجلس الإدارة ومدير البرامج في مؤسسة أغصان الدكتور محمد الزهيري:
إن مؤسسة أغصان منذ تأسيسها تعمل بجهود حثيثة من خلال انطلاقها محليا ودوليا لاسيما وأنها عضو في مكتب مكافحة التصحر في الأمم المتحدة, وأضاف" عقدنا هذه الورشة من أجل التنسيق بين جهد المؤسسة والجهد الذي تقوم به وزارة التخطيط بهدف استثمار الجهود التي تبذلها الوزارة بالمجال الزراعي والبيئي, مبينا أن الهدف من الورشة هو عرض ملخص عن أعمال المؤسسة في مجال مشاريعها وشراكاتها والأثر الذي تركته في المشاريع التي تنفذها المؤسسة, واشار الى ان الجهد الذي تبذله المؤسسة يعد مكملا للجهد الحكومي.
هذا وشهدت الورشة تقديم عدة عروض عن المؤسسة وأهدافها في التنمية المستدامة علاوة على مشاريع تحسين سبل الأمن الغذائي ومشاريع التشجير وزيادة المساحات الخضراء فضلا عن مشروع تدريب الخريجين الزراعيين ومشروع العودة إلى التعليم, والتي قدمها ممثلي مؤسسة أغصان للتنمية الزراعية والبيئية.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة