بحضور ممثلين عن وزارة الثقافة ... دائرة التنمية البشرية تعقد ندوة عن نظام واقع وحركة التش ...

2020-12-30 510
بحضور ممثلين عن وزارة الثقافة ... دائرة التنمية البشرية تعقد ندوة عن نظام واقع وحركة التشغيل بإستخدام برنامج Spssفي العراق
عقد قسم سياسات التشغيل والقوى العاملة في دائرة التنمية البشرية في وزارة التخطيط ندوة عن نظام واقع وحركة التشغيل باستخدام برنامج Spssفي العراق بحضور ممثلين عن وزارة الثقافة وعدد من منتسبي الوزارة .
وقالت الخبيرة في دائرة التنمية البشرية الست خولة محمد علي : ان تقرير واقع حركة التشغيل في العراق يعد من التقارير المهمة جدا والتي تعده دائرة التنمية البشرية . لكن جرى استحداث الجانب التقني فيه بعد عام 2003 وأضافت " ان هذه الندوة فيها كم كبير من المعلومات التي يمكن الاستفادة منها من اجل اعداد التقرير بالشكل المطلوب بدقة وبالسرعة الممكنة من قبل جميع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة . فهذا التقرير يعد من المفاصل المهمة بغية انجازه نهاية العام المقبل 2021 .
من جانبها قالت رئيسة قسم سياسات التشغيل والقوى العاملة في الدائرة السيدة علياء اسماعيل عبيد : ان دائرة التنمية البشرية تعد تقريرا سنويا عن واقع وحركة التشغيل من خلال استبانة معتمدة تضم ثمانية جداول يتم إعمامها على الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة وأضافت" ان معطيات الحصر يتم من خلالها تحليل الواقع الفعلي للقوى العاملة للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة علاوة على حركة القوى العاملة والتي تشمل الخارجين والداخلين من والى قوى العمل ويتم ادخال البيانات عن طريق نظام صمم ببرنامج Excel ، اذ ارتأت هذه الدائرة الى تغيير نظام Excel الى نظام Spss .
الى ذلك اوضحت المبرمجة في فسم سياسات التشغيل والقوى السيدة امنة قاسم : ان برنامج Spss يعني الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية وهي حزم حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها.مبينة ان spss يستخدم في الأبحاث العلمية التي تحتوي على بيانات رقمية فضلا عن البحوث الاجتماعية و اضافت" ان spss يعد احد التطبيقات الإحصائية التي تعمل تحت مظلة ويندوز ويتكون من مجموعة من القوائم والأدوات التي يمكن عن طريقها إدخال البيانات .التي يحصل عليها الباحث العلمي عن طريق الاستبانات او المقابلات او الملاحظات ومن ثم القيام بتحليلها (تحليل احصائي). ، اذ يستطيع spss قراءة البيانات من معظم انواع الملفات ليستخدمها لاستخراج النتائج على هيأة تقارير احصائية او اشكال بيانية او بشكل توزيع اعتدالي او احصاء وصفياً او مركبا ويستطيع جعل التحليل الإحصائي مناسبا للباحث المبتدىء والخبير على حد سواء. وأشارت الى انه جرى اعتماد نظام spss كونه يعد حزمة حاسوبية متكاملة لإدخال البيانات وتحليلها . إذ له القدرة الفائقة في معالجة البيانات وكذلك قراءة البيانات من معظم انواع الملفات لتستخدمها لاستخراج النتائج على هيأة تقارير احصائية او اشكال بيانية ، اذ تستخدم لإدخال البيانات الخام ، ومن خلال المحرر يمكن قراءة البيانات وتعديلها او تغييرها وتسميتها او اعادة تسميتها واستخراج اي نوع من النتائج وأيضا الاختصار في الوقت والجهد علاوة على الدقة في البيانات الخاصة بالقوى العاملة ، مبينة ان البيانات الخاصة بواقع القوى العاملة تعد بمثابة مسحا سنويا لواقع التشغيل في القطاع الحكومي والعام مع توافر قاعدة بيانات شاملة في كل وزارة وجهة غير مرتبطة بوزارة ، وبالنتيجة من خلال هذا النظام بإمكان الجهات المعنية إعداد تقريرا سنويا خاصا عن الجهة المعنية والوقوف على الخلل الموجود في هيكلية القوى العاملة .


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة