اختتام اعمال الورشة الاعلامية الثانية للتعداد العام للسكان في محافظة دهوك ...

2020-12-15 170
اختتام اعمال الورشة الاعلامية الثانية للتعداد العام للسكان في محافظة دهوك
اختتمت، في محافظة دهوك، اليوم الثلاثاء ، اعمال ورشة العمل الثانية، الخاصة بالخطة الاعلامية للتعداد العام للسكان والمساكن، التي نفذها الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان وهيئة احصاء اقليم كردستان، تحت شعار (بلورة الوعي الجماهيري نحو المشاركة في التعداد ومناصرته ) بحضور نائب محافظ دهوك، السيد ماجد سيد صالح، وبمشاركة مديري الاعلام ودوائر الاحصاء في بغداد والمحافظات الشمالية والغربية واقليم كردستان،( دهوك , اربيل, السليمانية , كركوك , نينوى , الانبار , بغداد , صلاح الدين , ديالى ) , واستمرت لمدة يومين (14-15 ) كانون الأول ٢٠٢٠. وشهد اليوم الثاني من الورشة عددا من العروض والفعاليات، المتعلقة بالتعداد العام للسكان، فضلا عن مناقشة، الوسائل الاعلامية المتاحة، وآليات استثمارها ، لتكون شريكة في بث الرسائل الاعلامية الخاصة بالتعداد.
وقال نائب محافظ دهوك، السيد ماجد سيد صالح في كلمه له خلال الورشة : ان التعداد العام للسكان يعد من المشاريع المهمة والتي له اهمية كبيرة من قبل حكومة اقليم كردستان بقدر اهميته للحكومة الاتحادية . واضاف يجب تنفيذ التعداد من اجل معرفة النسب الحقيقة للسكان في العراق , مبينا انه لا يمكن انجاز أي مشروع او خطة ما لم يكن هناك قاعدة بيانات يمكن ان تستند عليها من خلال التعداد السكاني , مؤكداً استعداده لتقديم الإمكانات المتاحة لتنفيذ التعداد بالتعاون مع الحكومة الاتحادية .
من جانبه اعرب السيد مستشار صندوق الامم للسكان الدكتور مهدي العلاق ، في ختام الورشة، عن شكره وتقديره للجهاز المركزي للإحصاء وهيئة اقليم كردستان ومديري الاعلام والإحصاء في المحافظات لمشاركتهم في هذه الورشة، التي تمثل بداية الطريق للتعاون المشترك، لتنفيذ الخطة الاعلامية للتعداد العام للسكان . ودعا العلاق المكاتب الاعلامية في المحافظات إلى المزيد من التعاون المشترك مع قطاع الاعلام من اجل ضمان نجاح تنفيذ الخطة .
من جهته اكد مدير عام تكنولوجيا المعلومات في الجهاز المركزي للإحصاء بوزارة التخطيط السيد عباس عبد الكاظم ، خلال عرض قدمه عن الية العمل بالتعداد الالكتروني , على اهمية استخدام التقنيات الحديثة في التعداد العام للسكان والتي تعد من التجارب المهمة للتحول من جمع البيانات الاحصائية ورقياً الى جمع البيانات الكترونيا. واضاف ان استخدام التكنولوجيا ستساهم في التقليل من الاخطاء في عملية ادخال البيانات والمعلومات لوجود قواعد تدقيق الكترونية بصورة فورية . مؤكدا ان استخدام التكنولوجيا في جمع البيانات ستزيد من ثقة العاملين في كسب الوقت والجهد واعلان النتائج للتعداد بأسرع وقت ممكن.
الى ذلك بينت معاون رئيس قطاع الاعلام في الادارة التنفيذية للتعداد السيدة نداء حسين عبدالله : ان التعداد السكاني يعد مشروع وطني كبير ويجب ان يحاط بخطة اعلامية واسعة من اجل التعريف بأهداف التعداد بانها اهداف تنموية بعيدة عن أي تدخلات السياسية , واضافت نحرص على وضع خطة اعلامية سليمة وناجحة مبنية على المناهج الدولية في التعداد مع مراجعة تجارب الدول الاخرى من شأنها ان تطور خطة العمل بشكل سليم, مؤكدة ان التعداد السكاني يهدف الى وضع خطط مستقبلية تنموية سكانية عمرانية مستندة الى بيانات دقيقة وشاملة ، يفتقدها العراق منذ أكثر من ثلاثين عاما .


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة