بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، وبمشاركة ٩ محافظات.. الجهاز المركزي للإحصاء ينظم ...

2020-12-14 551
بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، وبمشاركة ٩ محافظات.. الجهاز المركزي للإحصاء ينظم في محافظة دهوك، الورشة الثانية لتحقيق الدعم الاعلامي للتعداد السكاني
نظم الجهاز المركزي للإحصاء في وزارة التخطيط ورشة عمله الثانية الخاصة بتحقيق الحشد الاعلامي والمناصرة للتعداد العام للسكان، اليوم، الاثنين ، في محافظة دهوك بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، وهيئة احصاء اقليم كردستان تحت شعار (بلورة الوعي الجماهيري نحو المشاركة في التعداد ومناصرته ) بمشاركة مديري الاعلام والإحصاء في محافظات ( الانبار, صلاح الدين , ديالى , كركوك, نينوى ,اربيل , السليمانية، دهوك , بغداد)، وتستمر لمدة يومين.
وقال رئيس هيئة احصاء اقليم كردستان السيد سيروان محمد محي الدين ، في كلمة له افتتح بها اعمال الورشة، ان التعداد العام للسكان يتطلب التركيز على الجوانب الاعلامية والمنصات الاخرى التي لها دور في تشجيع المواطنين على المشاركة في التعداد السكاني حال تنفيذه في الوقت المقرر له , واضاف ان اهمية الاعلام تكمن في ايصال الصورة الحقيقية للأهداف التنموية للتعداد وكذلك ما سيتمخض عن اجراءه من مميزات و خطط ستبنى على نتائجه لاسيما في الجانب الاقتصادي و الصحي والتربوي وجميع جوانب التنمية . واعرب محي الدين عن امله في ان تخرج الورشة بمجموعة من الافكار البناءة التي تساهم في اعداد خطة إعلامية، تساهم في توجيه الرسائل الى الجمهور والسياسيين فيما يخص اهداف التعداد .
من جانبه اكد السيد مستشار صندوق الامم المتحدة للسكان الدكتور مهدي محسن العلاق، ان الخطة الاعلامية تعد محور اساسي من محاور الاستعداد لتنفيذ التعداد العام للسكان ,ويجب ان تكون على درجة من الشمول والوضوح والدقة , واضاف ان دور الاعلام في تنفيذ التعداد يكمن في التوعية بأهداف التعداد وضمان شفافيته التي تعد قضية محورية في نجاح وهدف الخطة الاعلامية . مؤكدا ان صندوق الامم المتحدة للسكان يعد جهة داعمة لتنفيذ التعداد العام للسكان في العراق بشكل خاص لاسيما وانه قدم الكثير من الانشطة والفعاليات في هذا الجانب من ضمنها اقامة الورشة الاساسية لأعداد الخطة الاستراتيجية الاعلامية في العراق.
من جهته قال السيد المدير العام التنفيذي للتعداد سمير خضير هادي، خلال عرض قدمه عن ما تم تحقيقه لحد الامن من خطوات واجراءات عملية في اطار الاستعدادات لتنفيذ التعداد: ان التعداد يهدف الى الحصول على بيانات حديثة بشمولية عالية الدقة عن جميع الافراد في لحظة زمنية محددة وعن الخصائص المختلفة للمباني والمساكن والاسر. . مبينا ان نتائج التعداد تعد الحجر الأساس في عمليات التخطيط للحاجات المستقبلية وللأغراض الإدارية ولتقييم الأحوال المعيشية وللأغراض البحثية وللاستعمالات التجارية وغيرها. واشار الى ان أهمية التعداد تبرز في أعداد التقديرات السكانية للفترة ما بين التعدادات. مبينا ان التعداد سيوفر العديد من المؤشرات لاسيما أعداد السكان حسب الجنس والفئات العمرية والمحافظات اضافة الى بيانات عن الهجرة والنزوح وعن المواليد والوفيات والسكان المعاقين والجانب الصحي فضلا عن بيانات عن مستوى الرفاهية والفقر كذلك عن التعليم والعمل. واوضح ان خطوات تنفيذ التعداد 2021 ستتضمن الانتهاء من التجارب القبلية الالكترونية لاستمارات الحصر والعد وتصميم الأنظمة والبرامج , اضافة الى تدريب المدربين وتنفيذ التعداد التجريبي فضلا عن تنفيذ عملية الترقيم وحصر المباني والمنشآت والأسر وايضا تنفيذ عملية الحزم للمحلات والقرى والبلوكات , كذلك تدريب الباحثين الميدانيين وتنفيذ عملية عد السكان.
الى ذلك قال رئيس قطاع الاعلام والنشر للتعداد العام للسكان عبدالزهرة الهنداوي خلال عرض موجز قدمه في الورشة عن الاستراتيجية الاعلامية ان أهداف الاستراتيجية تضمنت شرح أهمية التعداد كونه مصلحة عامة ومصدر للمعلومات للحكم الرشيد والتخطيط الأمثل اضافة الى بيان أهمية المعلومات لضمان الشفافية وتنفيذ برامج اعلامية ترويجية حسب المعطيات والأولويات. واضاف ان هناك عدة تحديات تواجه تنفيذ التعداد لاسيما قلة التخصيصات المالية اضافة الى وجود اصوات وجهات معارضة ، قد تربك عمل التعداد , فضلا عن وجود خلافات سياسية ، قد تنعكس سلبا على التعداد. وتابع بالقول : ان فرص النجاح تبدو اكثر من التحديات ، من خلال وجود إرادة سياسية ، تدعم تنفيذ التعداد ، فضلا عن وجود تفاهم عالي المستوى مع اقليم كردستان وايضا دعم شبكة الاعلام العراقي و الحكومات المحلية للتعداد ، فضلا عن تشكيل لجان إعلامية في جميع المحافظات ، للمساهمة في التعريف بأهمية المشروع . واشار الهنداوي الى ان الاستراتيجية الإعلامية الخاصة بالتعداد العام للسكان شملت عدة توصيات منها ضرورة تشكيل خلية اعلامية مع الوزارات والمحافظات والمؤسسات غير المرتبطة بوزارة لتقييم النتائج اولا بأول , فضلا عن دعوة علماء الدين للحديث عن التعداد من خلال الاستعانة بدواوين الاوقاف (الشيعي ، السني ، الديانات الاخرى) والاستعانة بشيوخ العشائر ووجهاء المحافظات والاقضية لغرض الترويج للتعداد ,كذلك ضرورة تضمين دور المرأة في الخطة الاعلامية.
هذا وشهد اليوم الاول للورشة عددا من العروض والفعاليات التي تناولت الهدف من الورشة، والاستراتيجية الاعلامية، والترويج الاعلامي كذلك دور الشركاء في تنفيذ الخطة الاعلامية، وفرص النجاح والتحديات التي تواجه تنفيذها.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة