مشاركة مديري الاعلام والإحصاء في محافظات الوسط والجنوب.. الجهاز المركزي للاحصاء وبالتعاون ...

2020-12-08 184
مشاركة مديري الاعلام والإحصاء في محافظات الوسط والجنوب.. الجهاز المركزي للاحصاء وبالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، ينظم ورشة عمل في محافظة ميسان لتحقيق الدعم الاعلامي للتعداد السكاني
بدأت، اليوم، الثلاثاء، في محافظة ميسان، اعمال ورشة العمل الخاصة بتحقيق الحشد الاعلامي والمناصرة للتعداد العام للسكان، التي نظمها الجهاز المركزي للاحصاء بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، وبمشاركة مديري الاعلام والإحصاء في محافظات (البصرة، ذي قار، ميسان، المثنى، واسط، الديوانية، بابل، النجف، وكربلاء)، وتستمر لمدة يومين.
وقال السيد محافظ ميسان المهندس علي دواي، في كلمة له افتتح بها اعمال الورشة، ان التعداد العام للسكان يمثل اهمية قصوى للعراق، في المرحلة الراهنة، لانه سيخدم التنمية والمشاريع ويساعد الحكومات المحلية على وضع الخطط السليمة، فضلا عن دوره في تحقيق العدالة، بتوزيع الثروات والتخصيصات المالية بين المحافظات وفقا للحجوم السكانية الحقيقية، لكل محافظة، مؤكدا استعداد محافظة ميسان إلى توفير افضل الظروف من اجل اجراء التعداد السكاني في وقته المحدد، مشيرا إلى أهمية دور الاعلام في بناء بيئة إيجابية اجتماعية داعمة للتعداد.
من جانبه اكد رئيس غرفة عمليات التعداد ورئيس الجهاز المركزي للاحصاء الدكتور ضياء عواد كاظم اهمية دور الاعلام في عملية تنفيذ التعداد السكاني، من خلال وضع خطة ورؤية استراتيجية يمكن من خلالها زيادة وعي الناس باهداف واهمية التعداد. لافتا الى ان الخطة الاعلامية، ستكون موجهة الى كل انواع الجمهور وفي جميع المحافظات، داعيا مكاتب الاعلام الى المساهمة الفاعلة في تنفيذ مفردات تلك الخطة من خلال القيام بتنفيذ الكثير من الفعاليات الاعلامية والارشادية والتثقيفية، مبينا ان الاتزام بموعد التعداد واستمرار الحملات الاعلامية والتقيد بالمباديء الاساسية للاحصاء وقيم ومباديء الاعلام، ستكون كفيلة بتحقيق نجاح الخطة الاعلامية، مشددا على اهمية قياس مستوى الاثر للخطة، لمعرفة تاثيرها وتأشير مواطن الضعف والقوة فيها.
الى ذلك، قدم السيد مستشار صندوق الامم المتحدة للسكان الدكتور مهدي محسن العلاق، عرضا تناول فيه اهمية الترويج الاعلامي للتعداد، عادا التواصل مع الاسرة يمثل المفتاح الاول الى البيانات الحقيقية، وهذا يتطلب وضع خطة اعلامية متكاملة، مع ضرورة الاخذ بعين الاعتبار ظروف جائحة كورونا والتأكيد على اهمية الوقاية الشخصية بوصفها جزء من الوعي الاعلامي، مبينا ان الباحثين الذين سينفذون التعداد الكترونيا سيتم تجهيزهم بعدة صحية وقائية كاملة. مشددا على ان تكون الرسائل الاعلامية دقيقة وتؤدي الهدف المطلوب.
واشار العلاق الى ان المدونة الوطنية لحشد التأييد والمناصرة للتعداد ، ستكون هي الداعم الرئيس لنجاح المشروع وابعاده عن التسييس، مبينا ان العراق يتصدر دول العالم في نسبة الاستجابة من قبل السكان في تنفيذ المسوح اذ تصل هذه النسبةالى ٩٨٪؜ مقابل ٧٥٪؜ كأعلى نسبة استجابة عالمية تأتي بعد العراق.
على صعيد متصل، استعرض السيد المدير العام التنفيذي للتعداد سمير خضير هادي، ما تم تحقيقه لحد الامن من خطوات واجراءات عملية في اطار الاستعدادات لتنفيذ التعداد، مبينا مستويات التنفيذ لكل قطاع من قطاعات العمل المختلفة، مستعرضا الخطوات المقبلة التي سيتم تنفيذها، ومن بينها اكمال الخرائط والصور الفضائية لجميع الوحدات الادارية في عموم العراق، وانجاز استمارات التعداد بتفاصيلها المختلفة، مؤكدا استمرار العمل في جميع القطاعات.
هذا وشهد اليوم الاول للورشة عددا من العروض والفعاليات التي تناولت الهدف من الورشة، والاستراتيجية الاعلامية، ودور الشركاء في تنفيذ الخطة الاعلامية، وفرص النجاح والتحديات التي تواجه تنفيذها.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة