بحضور وكيل الوزارة للشؤون الفنية دائرة التنمية الاقليمية والمحلية تعقد ندوة عن رسالة الماج ...

2020-12-02 813
بحضور وكيل الوزارة للشؤون الفنية دائرة التنمية الاقليمية والمحلية تعقد ندوة عن رسالة الماجستير الموسومة (استشراف المستقبل لتنمية قطاع الإسكان )
عقدت دائرة التنمية الاقليمية والمحلية في وزارة التخطيط ندوة عن رسالة الماجستير الموسومة (استشراف المستقبل لتنمية قطاع الإسكان / مدينة الناصرية أنموذجا) بحضور السيد وكيل وزارة التخطيط للشؤون الفنية الدكتور ماهر حماد جوهان ومديرها العام الدكتور محمد محسن السيد و عدد من منتسبي الوزارة .
وقال مدير دائرة التنمية الاقليمية والمحلية العام الدكتور محمد السيد : ان هذه الندوة تناولت استشراف المستقبل لقطاع الاسكان في العراق لما له من دور مهم في الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي للمواطن والذي ينعكس على جميع مسارات التنمية بشكل عام .
وأضاف السيد " انه عندما يتم استشراف الواقع السكني في المستقبل والعوامل المؤثرة فيه نستطيع ان نحسب مدخلات القطاعات الاخرى وفرص العمل اين تكون والقطاعين الزراعي والصناعي وعلاقتهما مع قطاع الاسكان و اوضح ان الندوة تضمنت عرضا لأنموذج تأثير الطلب على الاسكان والمتغيرات الاخرى . لاسيما اننا نطمح ان تكون هناك بيئة سكنية مستدامة ، مشيرا السيد الى ان الندوة اشبه بتكريم لموظفي وزارة التخطيط , وتشجيع لهم في اكمال دراساتهم, كذلك تعد دعما لدوائر التخطيط في المحافظات , إذ إن منجزة البحث موظفة في دائرة التنمية الاقليمية والمحلية ، علاوة على تعزيز التعاون بين وزارة التخطيط والجامعات, من جانبه قال المشرف على رسالة الماجستير الدكتور جمال جابر مطلك من جامعة بغداد / مركز التخطيط الحضري والاقليمي للدراسات العليا : انه جرى عقد ندوة لشرح مفهوم جديد ربما يكون له الاثر في خدمة التنمية في العراق والذي قدم من خلال رسالة ماجستير والتي تتناولت موضوعا عن الاستشراف في مستقبل التنمية و جرى اختيار قطاع الاسكان . وأضاف مطلك" ان الهدف من الندوة هو شرح مفهوم الاستشراف والذي يختلف عن المفاهيم الاخرى مثل التنبؤ ووضع الخطة . إذ يعتمد على الامكانات المتاحة وليس فقط عملية تنبؤية للمستقبل ويمتلك منطق عالي واحتمال تطبيقها وارد اكثر من الافتراضات او التنبؤات وأشار الأستاذ جمال الى انه بالإمكان الاستعانة بالاستشراف في الوثيقة المستجيبة , ما بعد جائحة كورونا والأزمات المالية الخاصة في البلد لأنها طريقة يمكن ان توضح لأصحاب القرار ما هو وضع التنمية في البلد ومستقبلها في السنوات المقبلة . الى ذلك قالت معدة رسالة الماجستير والحاصلة على درجة الامتياز من مركز التخطيط الحضري والاقليمي بجامعة بغداد الانسة يقين كريم جمعة :ان الندوة تناولت مفهوم الاستشراف والذي هو من الشرفة او العلو اي الاشراف على امر معين فمثلا ان نأخذ قطاع معين ويتم دراسته من جميع النواحي السياسية والاجتماعية الاقتصادية بحيث تكون مخرجاته واقعية علمية منطقية مبنية على اسس علمية صريحة, اضافت جمعة " انه جرى الاستشراف على قطاع الاسكان و اخذه من عدة متغيرات ودراستها بالاعتماد على عدد من الاساليب منها النمذجة والذي يتم من خلاله عد الأنموذج وأسلوب دلفي بالاعتماد على آراء الاخرين والاستشراف للمستقبل . وبينت ان الهدف الاساس من اعتماد الاستشراف هو التمييز في كون الخطة تبنى على رؤية بينما الاستشراف يبنى على ارقام حقيقة واقعية وعلاوة على قابلية تطبيقها بواقعية وفعلية . موضحة ان الدراسة تضمنت كذلك كم عدد اجازات البناء التي يتم منحها خلال السنوات المقبلة لسد الحاجة الفعلية من قطاع الاسكان .


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة