وزارة التخطيط تعقد ورشة عمل إفتراضية للتدريب على نهج التنمية المجتمعية ...

2020-11-24 206
وزارة التخطيط تعقد ورشة عمل إفتراضية للتدريب على نهج التنمية المجتمعية
عقد الصندوق الاجتماعي للتنمية التابع لوزارة التخطيط ورشة عمل إفتراضية للتدريب على نهج التنمية المجتمعية ،التي يقودها المجتمع و التعريف بالصندوق ومهامه واهميته برئاسة مديرة الصندوق العامة السيدة نجلاء علي مراد وبحضور مدير الدائرة الفنية العام في الجهاز المركزي للإحصاء السيد قصي عبد الفتاح رؤوف وممثل البنك الدولي السيد مصطفى المصطاف وعدد من اعضاء الصندوق وبمشاركة مديري فروع المشروع في المحافظات المشمولة بالمرحلة الثانية من مشاريع الصندوق عبر المنصة الإلكترونية (زوم) ولمدة يومين .
وقالت مديرة الصندوق: ان الورشة جاءت لتدريب فرق الحشد المجتمعي في المحافظات المشمولة بالمرحلة الثانية من مشاريع الصندوق على نهج التنمية المجتمعية ،التي يقودها المجتمع الخاصة بمشروع الصندوق الاجتماعي للتنمية بضمنها المخرجات الرئيسة اللازمة لتثبيت المكون (1) وتوافر التدريب على نهج الحشد المجتمعي التقليدي للصندوق ومناقشة نهج بديل للتنمية المجتمعية الموجهة في ظل جائحة كورونا . واضافت مراد "ان التدريب سيكون على ثلاث مراحل الاولى تشمل محافظات (الانبار ، نينوى ، ذي قار ، ميسان ،صلاح الدين) والمرحلة الثانية تشمل (الديوانية ، والمثنى ، بابل ،بغداد ) اما المرحلة الثالثة فتشمل محافظتي دهوك والسليمانية .
من جانبه قال مدير الدائرة الفنية العام في الجهاز المركزي للإحصاء السيد قصي عبد الفتاح رؤوف " ان الهدف من الورشة هو تدريب فريق الحشد المجتمعي على التواصل مع المجتمع المحلي في المحافظات المشمولة بالمرحلة الثانية من المشروع والتي سيتم فيها تنفيذ المشاريع الإنمائية في عدد من القرى التابعة لها . واضاف عبد الفتاح " ان مهمة الفريق تتضمن ايضا اختيار المشاريع التي يتم تحديدها وفق الاحتياج الفعلي لهذه القرى .
واشار رؤوف الى ان الفريق يتكون من مديري الإحصاء في المحافظة وملاك إحصائي متخصص بالمسوح الإحصائية الإجتماعية والتي تنفذ من خلال مقابلة الاسر في هذه القرى .
الى ذلك قال ممثل البنك الدولي السيد مصطفى المصطاف :ان هذه الورشة تأتي استكمالا للإستعدادات التي يقوم بها الصندوق الإجتماعي للتنمية للتوسع في المحافظات الثمان، المشمولة بمشاريع الصندوق وهي (بغداد، نينوى، ميسان، الانبار،ذي قار، السليمانية، بابل والديوانية) وكذلك المحافظات المشمولة بمشاريع الصندوق سابقا وهي ( المثنى ، صلاح الدين ،هوك) . واضاف المصطاف" ان البداية تأتي من المجتمع المحلي، لذلك تعد فعالية الحشد المجتمعي مهمة جدا وتكون المرتكز للبداية في العمل ، مبينا ان الورشة تتضمن كذلك تدريب فرق الإحصاء في المحافظات الذين يؤدون دور الحشد المجتمع بدلا من منظمات المجتمع المدني .
4949
2 comments
1 share
Like
Comment
Share


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة