التخطيط تعقد إجتماعا لمناقشة منهجية اعداد وثيقة التعافي المستجيبة للأزمات التي يمر بها الع ...

2020-11-11 48
التخطيط تعقد إجتماعا لمناقشة منهجية اعداد وثيقة التعافي المستجيبة للأزمات التي يمر بها العراق
عقدت لجنة الامر الوزاري ٢١٠١ لاعداد وثيقة مستجيبة لاثار جائحة كوروناوانخفاض اسعار النفط في وزارة التخطيط إجتماعا لمناقشة منهجية كتابة وثيقة التعافي المستجيبة للأزمات التي يمر بها العراق. برئاسة الوكيل الفني للوزارة الدكتور ماهر حماد جوهان وبحضور الوكيل الإداري للوزارة الدكتورة ازهار حسين و عدد من الخبراء المنتدبين للوزارة و كذلك عدد من المديرين العامين ومنتسبي الوزارة .
وقال السيد الوكيل الفني للوزارة الدكتور ماهر حماد جوهان: ان هذه الإجتماعات مستمرة إسبوعيا من أجل إكمال الوثيقة المستجيبة للأزمات التي يمر بها البلد . واضاف"
جرى خلال الاجتماع الاتفاق على وصف الوثيقة والمنهجية التي من الممكن ان تستمر بالكتابة والتعريف مرة اخرى بالخبراء الجدد وآلية الكتابات التفصيلية للوثيقة وكيف يمكن ان تتوافق مع اي وثيقة اخرى تعدها الحكومة سوى وزارة المالية او وزير المالية كي تواءم وتوافق على جميع مخرجاتها . مبينا ان الوثيقة التي جرى الاتفاق عليها لها منهجية واضحة ومرنة ومستجيبة ،كما لها أولويات واضحة ومدى زمني للتنفيذ يكون قابل للتطبيق وواقعي . مشيرا إلى ان الاجتماع تضمن مناقشة أربعة محاور وهي: الاقتصادي والاجتماعي والتنمية المكانية والقطاعية المستدامة فضلا عن الحكم الرشيد في ظل جائحة كورونا .
واكد جوهان ان تكون الوثيقة ذات اطار تنفيذي أكثر من كونها سياسات وتوصيات مقترحة.
من جانبه قال مدير عام دائرة السياسات الاقتصادية الدكتور علاء الدين جعفر : ضمن جهود وزارة التخطيط في متابعة الآثار المترتبة على تفشي فايروس كورونا ومستجدات أثرها في اسعار النفط وأثرها في الاقتصاد العراقي جرى تشكيل هذه اللجنة لمتابعة الإجراءات المتخذة بشأن مواجهة الأزمة . وأضاف جعفر" ان هذه الاجتماعات متواصلة مع الدوائر الفنيةكافة في الوزارة ومع الخبراء المنتدبين للعمل مع وزارة التخطيط لوضع التصورات الاولية عن كيفية وضع الإجراءات المناسبة لمواجهة الأزمة والتحديات الحالية مع الاخذ بنظر الاعتبار ما جاءت به الورقة البيضاء والاوراق الاخرى والاستجابة الحكومية و القطاع الخاص لتعامل مع تداعيات الازمة .مبينا ان الاجتماع ناقش جميع الخطوات الممكنة لوضع تصورات حقيقية وخطوات إجرائية فعلية لمواجهة الأزمة الحالية .
الى ذلك قالت الخبيرة الدكتورة وفاء المهداوي :
إن إجتماع اليوم جاء لتحديد منهجية كتابة وثيقة التعافي المستجيبة للأزمات التي يمر بها العراق . واضافت المهدوي " ان الاجتماع تضمن الإعلان عن طبيعة هذه المنهجية وماهي المحاور التي ستدور بها من إجل وضع خيارات التدخل وسياسات إبتكارية تستهدف حلول سريعة لوضع الإقتصاد العراقي والمجتمع اثناء تعرضه للأزمات . مشيرة الى أن هذه الوثيقة ستحقق الهدف الذي من اجله سيتم الإعداد والإستعداد له .
119ابواحمد الطائي and 118 others
27 comments
1 share
Like
Comment
Share


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة