بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان... بدء العمل الميداني للمسح السريع لدراسة أثر جائحة كور ...

2020-09-09 186
بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان... بدء العمل الميداني للمسح السريع لدراسة أثر جائحة كورونا في خدمات الصحة الإنجابية
انطلقت صباح اليوم الأربعاء، ملاكات طبية وإحصائية متخصصة، لتنفيذ المسح السريع لدراسة أثر جائحة كورونا في خدمات الصحة الإنجابية في العراق.
وتجري عملية جمع البيانات من 107 مركز صحي و10 مستشفيات في محافظات (بغداد، أربيل، البصرة، النجف، صلاح الدين) وبمشاركة (27) طبيباً و(16) إحصائياً. ويستمر العمل الميداني وتناقل البيانات إلكترونياً لمدة أسبوعين.
تتولى الأشراف على العمل لجنة عليا من رئيس الجهاز المركزي للإحصاء، ورئيس هيئة إحصاء إقليم كردستان، ومدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة ومدير دائرة الصحة العامة في وزارة صحة إقليم كردستان، وعدد آخر من المتخصصين. ويتلقى العمل المذكور دعماً فنياً ومالياً من صندوق الأمم المتحدة للسكان / مكتب العراق.
وقد بيّن السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء د. ضياء عواد كاظم أنه في ضوء موافقة السيد وزير التخطيط د. خالد بتال النجم، يجري تنفيذ هذا المسح الذي يعد باكورة الأعمال الميدانية الاستقصائية التي يستأنف بها الجهاز نشاطه الاحصائي بعد التوقف الاضطراري بسبب الجائحة. موضحا، ان الهدف من هذه الدراسة هو، استقصاء الأثر الذي خلفته جائحة كورونا على الملاكات العاملة في مجال الصحة الإنجابية وعلى الخدمات المقدمة في هذا المجال. كما سيتم الاستطلاع عن الخدمات الواجب توفيرها في ظل هذه الظروف لضمان ديمومة الخدمة وتهيئة ظروف وقائية لحماية هذا القطاع المهم.
من جانبه أشار السيد قصي رؤوف / مدير عام دائرة الشؤون الفنية في الجهاز المركزي للإحصاء، الى إن عملية تدريب مكثف جرت للملاكات الطبية والإحصائية لتنفيذ العمل الميداني في المراكز والمستشفيات المشمولة بالمسح.
فيما أشار السيد سيروان محمد رئيس هيئة إحصاء إقليم كردستان الى إنّ المتوقع من نتائج هذه الدراسة تشخيص الفجوة في مستوى الخدمات المقدمة في مجال الصحة الإنجابية والاحتياجات اللازمة لتأمين ذلك بعد تحديد آثار الجائحة من الخدمات المذكورة، والوقوف على مستوى المعرفة عن الملاكات الطبية والصحية والخدمية العاملة في مجال الصحة الإنجابية.
الدكتور رياض عبد الأمير مدير عام دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة، لفت إلى أهمية تنفيذ هذا المسح الذي يتولى تنفيذه نخبة من الأطباء والإحصائيين الذين سيجرون لقاءات ميدانية مباشرة مع المسؤولين الإداريين والأطباء والمساعدين الصحيين والخدميين في عدد كبير من المراكز الصحية والمستشفيات التي تقدم خدماتها في مجال الصحة الإنجابية. وقد أكدت الدكتورة رغد عبد الرضا- رئيس الفريق الطبي الخاص بالمسح على أهمية التعرف على نسبة المراجعات في ظل الأزمة ومقارنتها بعد حدوثها لتعزيز الاستجابة لآثار الجائحة والتركيز على قضايا المرأة ة والفتاة والعنف المرتبط بالنوع الاجتماعي.
اما الدكتورة هازة هوشيار طاهر / مدير قسم الرعاية الصحية الأولية في وزارة صحة إقليم كردستان،،فقد بينت إنّ وزارة صحة الإقليم وبالتنسيق مع هيئة إحصاء إقليم كردستان هيأت الملاكات اللازمة لتنفيذ العمل وستبدأ التنفيذ الميداني بالتزامن مع المحافظات الأخرى المشمولة بالمسح.
من جانبها أبدت الدكتورة ريتا كولومبيا مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان / مكتب العراق سرورها للتمكن من الإعداد لهذا العمل الكبير والبدء بتنفيذه بدعم مباشر من الصندوق في تقديم الاستشارات الفنية، وفي تأمين متطلبات العمل الميدانية والمكتبية، وأكدت أن الصندوق يتطلع للوقوف على المشاكل والتحديات التي تواجه مراكز تقديم خدمات الصحة الإنجابية بغية تقديم الدعم لها.
من الجدير بالذكر إنّ العمل الميداني لهذا المسح سينتهي يوم 22 / 9 / 2020 وستساهم الجمعية العراقية للعلوم الإحصائية في إعداد التقرير النهائي للمسح المؤمل إطلاقه مطلع شهر تشرين الثاني من هذا العام.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة