مشاركة وفد رفيع المستوى .. العراق يناقش في بيروت مع اليونسيف والاسكوا وخبراء من جامعة اكسف ...

2019-09-03 123
مشاركة وفد رفيع المستوى .. العراق يناقش في بيروت مع اليونسيف والاسكوا وخبراء من جامعة اكسفورد ، قياس المؤشر الوطني للفقر متعدد الابعاد
شارك العراق بوفد رفيع المستوى في الورشة الفنية الخاصة بمناقشة منهحية قياس المؤشر الوطني للفقر متعدد الابعاد في العراق ، التي نظمتها في العاصمة اللبنانية بيروت ، منظمة الامم المتحدة للاسرة والطفولة (اليونسيف) بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب اسيا (الاسكوا) للمدة ٢٩-٣٠ اب الماضي .
وضم الوفد الوفد العراقي المشارك في الورشة عددا من السادة اعضاء مجلس النواب ومسؤولين من وزارتي التخطيط الاتحادية واقليم كردستان ، فضلا عن ممثلين من الوزارات ذات العلاقة وخبراء من منظمة اليونسيف والاسكوا وخبراء من فريق المبادرة في جامعة "اكسفور" .
وشهدت الورشة على مدى يومين مناقشة اليات قياس ورسم مؤشر وطني للفقر متعدد الابعاد في العراق ، كما اطلع المشاركون في الورشة على عدد من المنهجيات الدولية والاقليمية الخاصة بقياس مؤشر الفقر .
من جانبه القى السيد وكيل وزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد جوهان ، كلمة ، الوفد العراقي ، ايذانا بانطلاق اعمال الورشة ، تحدث خلالها عن الخطط والبرامج التي اعدتها وزارة التخطيط لمحاربة الفقر وتحقيق العيش الكريم للمواطن العراقي ، مبينا ، ان من بين تلك الخطط ، رؤية العراق للتنمية المستدامة ٢٠٣٠ ، وخطط اخرى مهمة ، في مقدمتها ، استراتيجية خفض الفقر وخطة التنمية الخمسية ٢٠١٨-٢٠٢٢ وستراتيجة تطوير القطاع الخاص ، وخطة اعادة الاعمار للمناطق المحررة ، موضحا ، ان قياس الفقر ، لم يعد مرتبطا بالدخل كما يعتقد الكثيرون ، بل هو مرتبط بابعاد اخرى ، منها الصحة والسكن والتعليم والظروف المعيشية وتوافر الخدمات المختلفة ، مشددا على اهمية ربط السياسات والموازنات بمؤشر الحرمان المتمثل بدليل الفقر متعدد الابعاد لتحقيق العدالة الاجتماعية .
وفي سياق ذي صلة ، وضمن اعمال الورشة شارك السادة اعضاء مجلس النواب العراقي ، محمد شياع السوداني وهدى سجاد وهيفاء الامين ، في جلسة خاصة ترأسها المستشار الدكتور مهدي العلاق ، ناقشوا خلالها المؤشرات ذات الاولوية والفئات الهشة ، واحتساب مؤشر الفقر متعدد الابعاد ، واهمية اعتماد هذا المؤشر في الخطط والسياسات وتوزيع التخصيصات المالية السنوية .
وخلصت الورشة الى عدد من النتائج والتوصيات المهمة ، فقد اوصى المشاركون بتشكيل فريق متخصص ، يضم ممثلين من وزارة التخطيط والوزارات ذات العلاقة ومنظمة اليونسيف والاسكوا وجامعة "اكسفورد" برئاسة المستشار الدكتور مهدي العلاق ، يعمل بالتنسيق مع الادارة التنفيذية لاستراتيجية التخفيف من الفقر في وزارة التخطيط لاحتساب المؤشر الوطني للفقر متعدد الابعاد . ويتولى هذا الفريق تحديد الابعاد والمؤشرات ضمن كل بعد ومناقشتها مع الشركاء . وتحديد اوجه واولويات الدعم المطلوب للقطاعات التي تسببت في رفع معدلات الفقر في بعض القطاعات وفقاً للمنهجية العربية للفقر متعدد الابعاد ، يتم تقديمها الى الحكومة لغرض توجيه سياسات الموازنة للعام المقبل ٢٠٢٠، بناء على اولويات الحرمان على المستوى الوطني وعلى مستوى المحافظات .
كما اكدت المشاركون اهمية الترويج لمؤشر الفقر متعدد الابعاد عبر ورشة يتم تنظيمها لاحقا ، بمشاركة اعضاء من مجلس النواب وممثلي الوزارات والجامعات العراقية 


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة