بمشاركة ممثلي المحافظات دائرة التنمية البشرية تعقد ندوة عن نظام واقع وحركة التشغيل باستخدا ...

2019-08-08 165
بمشاركة ممثلي المحافظات دائرة التنمية البشرية تعقد ندوة عن نظام واقع وحركة التشغيل باستخدام برنامج spss
عقدت دائرة التنمية البشرية التابعة لوزارة التخطيط ورشة عمل عن نظام واقع وحركة التشغيل باستخدام برنامج spss في المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات وبمشاركة ممثلي المحافظات وعدد من منتسبي الوزارة . 
مدير عام دائرة التنمية البشرية
وقالت مدير عام دائرة التنمية البشرية الست عقود حسين ان وزارة العمل والشؤون الاجتماعية اطلقت في الاشهر الماضية سياسة وطنية للتشغيل اذ ان هذه السياسة وضعت عددا من الاهداف التي تحتاج الى مراقبة وتقييم ، مؤكدة أن البيانات التي تصدر عن هذه الدائرة فيما يتعلق بإعداد القوى العاملة الموجودة في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات تعد من المؤشرات المهمة التي سيتم اعتمادها في تحقيق اهداف هذه الستراتيجية . واضافت انه كجزء من عمل دائرة التنمية البشرية هو السعي الى تطوير الاليات المستخدمة وتطوير العمل في مثل هكذا أنشطة، وأوضحت: إن قسم سياسات التشغيل يعتمد في ادخال البيانات على نظام الاكسل ، موضحة ان دائرة التنمية البشرية طورت هذا العمل في هذا المجال من خلال استخدام نظام الspss الذي يوفر تقنيات تمكن موظفي الدائرة الوصول الى مخرجات للبيانات، وبينت إنه سيتم التعامل مع اكثر من مؤشر واصدار تقارير اكثر تطورا . 
رئيس قسم سياسات التشغيل 
من جانبها قالت رئيس قسم سياسات التشغيل في دائرة التنمية البشرية الست علياء اسماعيل ان الدائرة تعد تقريرا سنويا عن واقع وحركة التشغيل من خلال استمارة معتمدة تضم ثمانية جداول يتم إعمامها إلى الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات، مبينة ان معطيات الحصر يتم من خلالها تحليل الواقع الفعلي للقوى العاملة للوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة ومجالس المحافظات اضافة الى حركة القوى العاملة والتي تشمل الخارجين والداخلين من والى قوة العمل . واضافت ان هذا التقرير يعمل على نظام الاكسل اذ تم مواجهة المشاكل والمعوقات مع الوزارات بسبب هذا النظام ، مؤكدة أنه سيتم تغيير هذا النظام الى نظام الـ spss لكي يكون اوسع . وتابعت بالقول : إنه سيعد مسحا سنويا من خلال البيانات التي سيتم الحصول عليها من الوزارات كبيانات خام. مبينة ان دائرة التنمية البشرية ستقوم بتدريب ملاكات الوزارات ومجالس المحافظات على هذا النظام لمدة سنة كاملة . وأشارت الى انه سيشمل القطاع الحكومي والعام والذي سيتم العمل به عام 2020 . واوضحت إن البيانات التي سيتم الحصول عليها هي بيانات 2019 ، مؤكدة ان العمل بها سيتم في عام 2020 و ستكون هناك سنة كاملة للتدريب . وبينت انه سيتم تدريب ملاكات مجالس المحافظات ودواوينها من خلال زيارات ميدانية تقوم بها الدائرة.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة