خلال لقاء جمع وكيل وزارة التخطيط والسفير الصيني في بغداد...العراق والصين يبحثان زيادة حجم ...

2018-03-13 148
خلال لقاء جمع وكيل وزارة التخطيط والسفير الصيني في بغداد...العراق والصين يبحثان زيادة حجم التعاون بين البلدين ومساهمة الشركات الصينية في عمليات اعادة الاعمار

بحث وكيل وزارة التخطيط الدكتور ماهر حماد جوهان مع السفير الصيني تشن ويتشينغ العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية.

فقد بحث الطرفان بحسب بيان اصدره المكتب الاعلامي في وزارة التخطيط ، امكانية دخول الشركات الصينية إلى العراق بنحو اوسع والمساهمة في عمليات اعادة الاعمار وتحقيق التنمية في المناطق المحررة وسائر المحافظات.

وبين ووكيل وزارة التخطيط ان التجربة السابقة مع الشركات الصينية كانت مشجعة بعد النجاحات الكبيرة التي حققتها الشركات الصينية في تنفيذ المشاريع لاسيما في مجال النفط والكهرباء.

واشار حماد إلى ان اولويات الحكومة للمرحلة المقبلة تتمثل  في تنفيذ مشاريع  الماء والصرف الصحي  والكهرباء والخدمات الصحية  ، تليها مشاريع التعليم  والطرق والجسور .. داعيا الشركات الصينية إلى  الاستثمار في هذه المجالات المهة ، وخصوصا في مجال السكن ، كاشفا عن تضرر  150 الف وحدة سكنية في المناطق المحررة بفعل العمليات الارهابية ، فضلا عن حاجة العراق إلى اكثر من مليوني وحدة سكنية ، مضيفا ، كما توجد فجوة في عدد المدارس في عموم العراق مقدرا الحاجة إلى نحو  6 الاف مدرسة ، .. مشددا على ان الظروف الامنية في المناطق المحررة اصبحت مستقرة بنحو ممتاز ومن شأن ذلك ان يوفر بيئة مناسبة لتنفيذ المشاريع في تلك المناطق .. موضحا ان الحكومة مستعدة لتقديم ضمانات في تلك المناطق لتشجيع الاستثمار  وفتح مسارات شراكة مع الشركات الاستثمارية.

من جانبه اكد السفير الصيني وتشينغ ان هناك تعاون  كبير بين البلدين  وخصوصا في مجال النفط والكهرباء  .. مبديا استعداد الشركات الصينية للعمل في العراق في مجال تنفيذ مشاريع البنى التحتية ، لان الصين تمتلك القدرة  والرغبة  والشجاعة  الكافية للمشاركة  في اعادة الاعمار على وفق الاولويات التي تضعها الحكومة العراقية.

واتفق الجانبان على الافادة من الخبرات الصينية في مجال الاعمار والتنمية من خلال اقامة الورش والدورات التدريبية للكوادر العراقية في الصين ، اذ اعرب السفير الصيني عن استعداد بلاده لوضع مالديها من خبرات وامكانات في دعم العراق وعلى جميع الاصعدة.