الجهاز المركزي للإحصاء يعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة تطوير الإحصاءات في جميع الوزارات ...

2019-07-16 58
الجهاز المركزي للإحصاء يعقد اجتماعاً لأعضاء لجنة تطوير الإحصاءات في جميع الوزارات

عقد الجهاز المركزي للإحصاء اجتماعاً موسعاً مع رؤساء اقسام الإحصاء في الوزارات لأعضاء لجنة تطوير الإحصاءات في مقره يوم 24/حزيران بغية الوقوف على ابرز مشكلات ومعوقات العمل الإحصائي والنهوض بالنظام الإحصائي في العراق كونهم الذراع الأيمن للجهاز ولإدامة التعاون المستمر وتعزيز الروابط الاجتماعية بين مزودي البيانات للجهاز.
الى ذلك اكد السيد رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الدكتور ضياء عواد كاظم اهمية مواكبة التطور في مجال تكنولوجيا المعلومات وأن يصار الى تناقل البيانات بشكل الكتروني وفقاً لاستمارة الكترونية تعد لهذا الغرض مع ضرورة دعم اقسام الإحصاء في الوزارات فنياً ومعنوياً مع تحديد مهام عمل كل قسم فضلاً عن تقديم الدعم اللوجستي للعاملين في اقسام الإحصاء بالوزارات من خلال اقامة الدورات التدريبية واعتمادها كأساس في الترفيع والعلاوة واشراك اعضاء اللجنة في اعمال تنفيذ المشروع الوطني الكبيروهو التعداد العام للسكان لسنة 2020مشيراً الى انه سيتم اشراك الأعضاء في اللجان لضمان المشاركة الفاعلة وكل حسب موضوع اللجنة .
فيما اشار السيد قصي عبد الفتاح رؤوف /المدير العام للشؤون الفنية الى ان العمل الإحصائي 
ينقسم الى قسمين رئيسين وهو الأعمال الإحصائية الدورية التي تشمل السجلات الإدارية والمسوح الإحصائية مستعرضاً ان هناك اجتماعات متواصلة دورية احتلت مديرية احصاءات النقل والاتصال العدد الأكبر في عقد تلك الاجتماعات وتراوحت الى 12 اجتماعاً خلال الفصل الأول وتلتها مديرية الإحصاء الاجتماعي بـ5 اجتماعات فنية متخصصة تليها مديرية الإحصاء الزراعي.

ومن جهته اكد السيد المدير العام للشؤون الإدارية والمالية ضرورة تطوير العمل الإحصائي وتطوير هذه اللجان الفنية من خلال توافر قاعدة بيانات لكل عضو ارتباط وبين سيكون لكل عضو ارتباط ملف بهذه القاعدة وبإمكانه تحديث تلك البيانات عن طريق ملفه .
وكما اشار إلى ضرورة انجاز التقارير ضمن التوقيت الزمني المقرر وفي حال وجود اي مشكلات او معوقات فلابد من الاتصال بالمنسق العام الموجود بالإحصاء للعلم بالمعوقات وأكد ضرورة دعم اعضاء الارتباط والتأكيد على اهمية وجود مخصصات للإحصائيين اسوة ببقية العناوين الأخرى العاملة في الدولة وكذلك تقديم الدعم الفني للعاملين بمجال الإحصاء من خلال دعمهم بدورات تطويرية وعلمية . 
وتؤكد السيدة نداء حسين عبد الله /رئيس اللجنة الدائمة الى اهمية الإسراع في اصدار قانون الإحصاء الجديد وتفعيله لصعوبة تنفيذ الأعمال دون وجود قانون جديد يفي بمتطلبات الحصول على البيانات في ظل الوضع الراهن في العراق.
وفي ختام الاجتماع جرى طرح بعض المقترحات والمعوقات التي لابد من السعي والوصول الى تحقيقها وذلك من خلال التعاون المشترك بين الجهاز المركزي للإحصاء وبقية الوزارات .



اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة