بحضور عدد من النواب والجهات ذات العلاقة السيطرة النوعية تعقد ندوة عن فحص المياه بالاعتماد ...

2019-05-21 63
بحضور عدد من النواب والجهات ذات العلاقة السيطرة النوعية تعقد ندوة عن فحص المياه بالاعتماد على الطرائق الانزيمية
عقد الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية التابع لوزارة التخطيط وبالتعاون مع مكتب التقدم العلمي ورشة عمل بعنوان (فحص المياه بالاعتماد على الطرائق الانزيمية من شركة IDEXX العالمية ) , في قاعة الحكمة في مطعم عيون بغداد . والتي جاءت من اجل مواكبة التطورات العلمية الحديثة والخاصة بفحوص الماء ,ونظراً للظروف البيئية التي تمر بها دولة العراق وأزمة المياه الموجودة في العديد من المحافظات وما يترتب عليها من مشكلات صحية من استخدامها. 
, لان الطرائق المايكروبايولوجية المستخدمة حالياً لتحديد مطابقة مياه الشرب للمواصفة القياسية العراقية تستغرق وقتاً طويلاً لا يقل عن (72 ساعة), مما يؤدي الى تأخير الصلاحية بشكل لا يتلائم مع الظروف الاستثنائية الحالية . 
وقال رئيس الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية المهندس سعد عبد الوهاب في كلمة له : إن اقامة مثل هذه الندوات او مثيلاتها لهو دليل على اصرارنا بالاعتماد على قدراتنا في احداث تغيير واعتماد التكنولوجيا الحديثة ,
وأضاف " ان هدفنا الاول هو صحة وسلامة المواطن العراقي وضمان استهلاكه لمياه صحية وآمنة. اذ استدعت الحاجة الى البحث عن طرائق مايكروبايولوجية حديثة تتماشى مع التوجه العالمي الحالي لطرائق الاختبار وان تكون معتمدة من منظمات دولية AOAC ,EPA,APHA,ISO كذلك تكون سريعة ودقيقة في نتائجها ولا تستلزم تغيير في مواصفات البنى التحتية للمختبرات ,او حتى ظروف بيئة عمل معقدة ويصعب تحقيقها ، مشيدا بجهود الخبراء القادمين في الجهاز من مختلف البلدان العربية والأجنبية, والذين قدموا المساعدة في تدريب وعرض التكنولوجيا الحديثة المتبعة في سلامة ومأمونية الغذاء والماء. ,من جانبها قالت مسؤولة مختبر المايكروبي الست نادية عبودي عيدان في كلمتها: ان لقاءنا اليوم من اجل تطوير العمل والاطلاع على مختلف التكنولوجيا العالمية المتبعة في اغلب دول العالم ومعظم البلدان العربية المجاورة.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة