في إطار التعاون المشترك مع الجامعات العراقية الجهاز المركزي للإحصاء يشارك في ندوة علمية بج ...

2019-05-06 168
في إطار التعاون المشترك مع الجامعات العراقية الجهاز المركزي للإحصاء يشارك في ندوة علمية بجامعة ديالى
شارك الجهاز المركزي للإحصاء في الندوة العلمية الثامنة والتي نظمها قسم الإحصاء في كلية الإدارة والاقتصاد / جامعة ديالى تحت شعار (الإحصاء بين الواقع والتحديات المستقبلية) والتي عقدت برعاية وحضور السيد عميد الكلية الدكتور قصي عبد الخالق الذي بدوره أثني على دور الجهاز المركزي للإحصاء في تقديم الرؤى المناسبة لمواجهة التحديات والمشكلات في مجمل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يوافره من بيانات إحصائية رصينة تخدم الجميع.
كما أشار الدكتور إبراهيم السعيدي معاون العميد للشؤون العلمية عن أهمية ودور الجهاز المركزي للإحصاء كونه العمود الأساسي في جمع البيانات . لان الإحصاء هو الداعم المهم لكل العلوم الأخرى ، وان توثيق التعاون بين الجهاز المركزي للإحصاء متمثلا بمديرية إحصاء ديالى وجامعة ديالى سيؤسس لمرحلة مشتركة بما يخدم الصالح العام.
من جانبها أكدت الدكتورة أنعام عبد الرحمن رئيسة قسم الإحصاء على ضرورة تعيين خريجي قسم الإحصاء في دوائر وأقسام الإحصاء في جميع وزارات الدولة ,لما تمثله هذه الشريحة من الخريجين جيلاً جديداً لرفد العمل الإحصائي للسنوات المقبلة ، وكون علم الإحصاء يمثل الشريان النابض لتدفق المعلومات الواجب وصولها لأصحاب القرار بما يخدم مصلحة المواطن العراقي.
وعقدت الندوة بحضور بمشاركة باحثين من كلية الإدارة والاقتصاد وجامعات عراقية وحضور السيد مدير إحصاء ديالى وعدد من منتسبي المديرية ومثل الجهاز فيها كل من السيدة سهى عبدالله محمود / رئيس مهندسين اقدم والسيد أنس خليل محمد / إحصائي.
قدمت السيدة سهى عبدالله محمود ورقة عمل بعنوان (التعداد السكاني ) بين استخدام التقنيات الحديثة والغاية المنشودة) بينت فيها أهمية ربط التقنيات وتكاملها (الأجهزة اللوحية ، الاستمارة الإلكترونية ، الحوسبة الافتراضية ، وسائل الاتصالات ، نظم المعلومات الجغرافية) والذي يمثل نقطة التحول نحو تنفيذ التعداد السكاني الإلكتروني شرط أن تكون مسبوقة بتنفيذ التكنولوجيا والتحول الرقمي في دوائر ومؤسسات الدولة والربط الإلكتروني بين هذه المؤسسات مما يسهم في جمع البيانات والإثراء على الاستمارة الإلكترونية بمعلومات دقيقة من مصادرها الأصلية.
بينما قدم السيد أنس خليل محمد ورقة عمل بعنوان (البيانات الإحصائية والتخطيط) وضح فيها أن عملية التخطيط تتطلب توافر بيانات إحصائية على درجة كبيرة من الشمول والتفصيل في مراحل الخطة كافة وتنفيذها ومتابعتها ’ إذ أن المهمة الأساسية للجهاز المركزي للإحصاء تنصب في توافر متطلبات التخطيط من البيانات والمؤشرات.
كما أبدى الحضور اهتماما بمفردات ورقتي العمل وفي ختام الندوة جرى توزيع الشهادات التقديرية للباحثين لمشاركتهم الفاعلة في هذا الندوة العلمية.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة