اعلنت وزارة التخطيط، في بيان لها، اليوم، الاحد، تفاصيل مهمة حول واقع مشاريع المدارس المنجزة والمستمرة والمتوقفة في العراق،
وتضمن البيان المؤشرات الاتية:
بلغ عدد المدارس المستمرة والمنجزة ضمن المنهاج الاستثماري وبرنامج تنمية الاقاليم (٦٧٠٦) مدارس.
توزعت المدارس المستمرة والمنجزة بين المحافظات، ضمن المنهاج الاستثماري، وبرنامج تنمية الاقاليم بواقع:
(١.٢٣) مدرسة في بغداد .
(٦٤١) مدرسة في ذي قار.
(٣٤٧) مدرسة في المثنى.
(٦٧١) مدرسة في نينوى.
(٤٤١) مدرسة في الديوانية.
(٣٣٨) مدرسة في واسط.
(٥٦٥) مدرسة في صلاح الدين.
(٤٦٨) مدرسة في الانبار.
(٤٧١) مدرسة في البصرة.
(٢٦٤) مدرسة في ديالى.
(٢٨٠) مدرسة في ميسان.
(٣٨٦) مدرسة في كركوك.
(٤٦٥) مدرسة في بابل.
(٢٠٨) مدارس في كربلاء.
(١٣٨) مدرسة في النجف.
بلغ مقدار العجز في الابنية المدرسية للمراحل (الابتدائي-والثانوي- والمهني) (٨٥٧٨) مدرسة.
بلغ عدد المدارس الاهلية الابتدائية والثانوية (٢٨٨٤) مدرسة، احتلت بغداد المركز الاولى بواقع (٩٠٢) مدرسة اهلية، تلتها البصرة بواقع (٥٦٦) مدرسة، ثم جاءت ذي قار ثالثا بواقع (٢٣٨) مدرسة اهلية، فيما جاءت ميسان بالمرتبة الاخيرة في عدد المدارس الاهلية بواقع (٢٧) مدرسة فقط.
بلغ عدد المدارس المتلكئة (١٠٠٠) و(٣١) مدرسة، بصمنها (٨٤٤) مدرسة لمشروع وزارة التربية رقم (١).
شخصّت وزارة التخطيط من خلال المتابعة الميدانية، المشاكل والمعوقات التي تواجه تنفيذ مشاريع المدارس في العراق، وكانت في اغلبها مشاكل تعاقدية، وفنية ومالية، فضلا عن تجاوز الاهالي على بعض الابنية.
اوصت وزارة التخطيط، باعادة النظر باساليب التعاقد، وتحديد اسباب تأخر الشركات في تنفيذ المقاولات، مع اجراء تقييم مستمر للمشروع، والتنسيق مع الجهات الامنية لحماية المشاريع والكوادر المنفذة، مع تشكيل لجان مشتركة من الجهات المستفيدة لحساب نسب الاندثار والخسائر المالية نتيجة توقف المشاريع لفترات طويلة، فضلا عن اتخاذ الاجراءات المناسبة بحق الشركات المتلكئة.