وزير التخطيط يبحث سبل تحسين الواقع الزراعي في العراق مع منظمة الأغذية والزراعة الأممية (FAO)

2020-01-16 156

استقبل السيد وزير التخطيط الدكتور نوري صباح الدليمي في ديوان الوزارة، اليوم الأربعاء، الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO) الدكتور صلاح الحاج حسن والوفد المرافق له، وجرى خلال اللقاء بحث سبل تحسين الواقع الزراعي في العراق.

واستعرض الدكتور نوري الدليمي مع المنظمة الأممية رؤية الوزارة لتطوير القطاع الزراعي القائمة على تحسين مستويات الإنتاج بما يسهم في تحقيق القيمة المضافة للمحاصيل الزراعية وزيادة قدرتها على التنافس، لافتاً إلى الإمكانات التي يمكن ان توفرها المنظمات الدولية ذات العلاقة والمجتمع الدولي، والسبل الأمثل لاستثمار هذه الإمكانات بما ينعكس ايجاباً على الاقتصاد الوطني وتوفير المزيد من فرص العمل.

مبيناً مساعي الوزارة لتحقيق الأمن الغذائي ودعم الصناعات الغذائية الوطنية وتحقيق التنمية المحلية والمكانية؛ من خلال تقليل كُلف الإنتاج واعتماد الأساليب العلمية الحديثة، واستثمار المزايا والخصائص الزراعية لكل محافظة وتحقيق الاكتفاء المحلي وتسويق وترويج منتجاتها وتصديرها، وصولاً إلى توازن في التبادل التجاري مع جميع البلدان، لاسيما محاصيل التمور والطماطة والحليب وغيرها من المحاصيل التي يزخر بها العراق.

داعياً (FAO) بذلك إلى دعم وزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة بالقطاعين العام والخاص في مساعيهم نحو تطوير قدرات المزارع العراقي وتمكينه من التعامل مع التقنيات الحديثة، لافتاً بذلك إلى سبل الدعم المختلفة التي مضت الحكومة في تنفيذها في إطار تحقيق الأهداف التي تبنتها رؤية التنمية المستدامة 2030 وفي مقدمتها محاربة الفقر والجوع.

من جانبه أشاد الممثل المقيم لمنظمة (فاو) بالجهود الحكومية الرامية إلى تحسين واقع القطاع الزراعي الذي يعد من أهم القطاعات التنموية، مؤكداً استعداد المنظمة للتعاون الجاد مع وزارة التخطيط ووضع خطط متكاملة لتطوير الزراعة وتحسين مستويات الإنتاج، وتشجيع المزارعين على استثمار أراضيهم بصورة مثلى.

هذا وتم الاتفاق خلال اللقاء الذي حضره السيد وكيل الوزارة الدكتور ماهر حماد، على تشكيل فريق عمل مشترك؛ لمتابعة تنفيذ البرامج التي تم الاتفاق عليها.



اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة