بحضور ممثلين عن المجتمع الدولي.. وزير التخطيط يترأس اجتماعاً لبحث جهود اعادة الاستقرار وتحقيق التنمية في المناطق المحررة

2019-04-02 171

ترأس السيد وزير التخطيط الدكتور نوري صباح الدليمي، اليوم الإثنين، اجتماعاً موسعاً لبحث جهود اعادة الاستقرار وتحقيق التنمية في المناطق المحررة، حضره السيد جون ويلكس السفير البريطاني ، والدكتور سيريل نون السفير الألماني ، لدى العراق، والسيد ساروج كومار جا مدير دائرة الشرق في البنك الدولي وعدد من السادة اعضاء بعثة البنك الدولي، وممثل عن الوكالة البريطانية للتنمية.

وجرى خلال الاجتماع الذي حضره الوكيل الفني لوزارة التخطيط ومدير عام دائرة تخطيط القطاعات في الوزارة، بحث سبل توحيد الجهود المحلية والدولية لإعادة الاستقرار والتعافي والاعمار للمناطق المحررة، وترجمة التعهدات الدولية التي حصل عليها العراق من مؤتمر الكويت الى مذكرات تفاهم مشتركة لتمويل المشاريع في تلك المناطق، وآليات ادارتها من قبل الصندوقين الائتمانيين التابعين للأمم المتحدة والبنك الدولي، وفقاً لأولويات برامج الحكومة العراقية وما تضمنته الخطة الخمسية للتنمية.

وأوضح الدكتور نوري الدليمي خلال الاجتماع ، أن من أبرز أولويات الحكومة العراقية هي إعادة تأهيل البنى التحتية وتوفير الخدمات وفرص العمل، والسعي نحو توفير بيئة آمنة تسهم في تيسير العودة الطوعية للنازحين، مثمنا جهود المجتمع الدولي في عمليات التحرير وإعادة الاستقرار للمناطق المحررة، لافتاً الى ان رؤية الحكومة العراقية تعتمد على أسس تهدف بمجملها الى تحقيق اصلاح شامل وتكامل تنموي بين جميع المشاريع.

الى ذلك اعرب سفيرا بريطانيا والمانيا عن تقديرهما لجهود الحكومة والشعب العراقي في دحر الإرهاب، مشيدين بدور وزير التخطيط في رسم سياسة تنموية ناجحة تقوم على تحقيق الشراكة مع المجتمع الدولي، مؤكدين سعيهما نحو تحقيق المزيد من الدعم للعراق وتمكينه من إعادة الاستقرار والتعافي والاعمار.

فيما رحب ممثل البنك الدولي من جانبه بمستوى التعاون المشترك مع وزارة التخطيط، مؤكداً تعبير هذا التعاون عن مدى قدرة العراق في الاستفادة المثلى من الدعم الدولي في برامج وخطط ومشاريع تسهم في تحقيق الخدمات وتوفير المزيد من فرص العمل.



اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة