وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة يبحث مع السفير التركي التعاوان المشترك بين البلدين

2018-10-24 57

بحث وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي مع السفير التركي في بغداد فاتح يلدز ، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين .

وذكر بيان اصدره المكتب الاعلامي في وزارة التخطيط ، ان الجانبين ناقشا التطورات الاقتصادية والسياسية التي يشهدها العراق راهنا وتأثيرها الايجابي في خلق مناخ اقتصادي فعال بين بغداد وانقرة .. مبينا ان اللقاء تناول بحث الجوانب المتعلقة بالتعرفة الكمركية وامكانية فتح منفذ حدودي مشترك في منطقة فيش خابور يمر عبر محافظة نينوى ومن ثم الى سائر انحاء العراق ... مشيرا الى  ان الجميلي دعا الجانب التركي ودول الجوار الاخرى الى التعاون مع الجانب العراقي في ضبط المتافذ الحدودية ، اذ تبذل الحكومة العراقية جهودا كبيرة عبر اجراءات مختلفة لضبط هذه المنافذ

الى ذلك ناقش الجانبان اليات توقيع مذكرة تفاهم مشتركة  لتنظيم عملية الفحص المتبادل للسلع والبضائع بين الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية العراقي ونظيره التركي .

واضاف البيان ايضا ان وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة ، ناقش مع السفير التركي امكانية فتح ملحقية تجارية عراقية في مدينة غازيعنتاب ، وكذلك جرت مناقشة اخر التطورات المتعلقة بتوقيع مذكرة التفاهم المشتركة المتعلقة بعمل الوكالة التركية للتنمية (تكا) في العراق .