خلال لقائه السفير السويسري في العراق والاردن ...وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة يعلن عن انتهاء وزارة التخطيط من حصر وتقييم الاضرار في المناطق المحررة

2017-12-17 541

كشف وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي خلال لقائه السفير السويسري في العراق والاردن هانز بيتر  لينز ، عن انتهاء وزارة التخطيط من اعداد التقرير الخاص بمسح  وتقييم الاضرار في الماطق المحررة والذي سيقدم خلال مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في دولة الكويت خلال شهر شباط المقبل.

واوضح الجميلي ان حجم الاضرار التي  لحقت بالبنى التحتية في المحافظات المحررة بلغ نحو 55 ترليون دينار اي ما يعادل 47 مليار دولار .. مبينا ان هذه الاضرار تتعلق بمؤسسات الدولة فقط وسيتم اعداد تقرير اخر عن حجم الاضرار التي لحقت بالقطاع الخاص .. متوقعا ان يرتفع الرقم إلى اكثر من ذلك.

وافاد الجميلي ان الوزارة اعدت خطة وطنية لإعادة اعمار المناطق المحررة على مدى العشرة اعوام المقبلة وقد تم تقدير الكلف الاجمالية لإعادة الاعمار بـ100 مليار دولار تشمل اعادة البنى التحتية وتحقيق التنمية في المجال الاقتصادي فضلا عن العمل على تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية .. موضحا ان اعادة الاعمار ستعتمد على ما سيتم تخصيصه في اطار الموازنة العامة للدولة وكذلك فتح افاق الاستثمار امام المستثمرين ، فضلا عما سيحصل عليه العراق من منح واعانات دولية .. مشددا على ان المجتمع الدولي بات يتحمل مسؤولية انسانية واخلاقية وحتى قانونية ازاء العراق لان تنظيم داعش كان يهدد العالم اجمع .

ودعا الجميلي الحكومة والشركات السويسرية إلى المساهمة الفاعلة والاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة المتوفرة في العراق .. مستعرضا ما تم انجازه من خطوات مهمة في عمليات اعادة الاستقرار للمناطق المحررة ما اسهم في عودة الكثير من الاسر النازحة إلى مناطقها .. مشيدا في الوقت نفسه بجهود ودعم المنظمات الدولية والدول الصديقة والشقيقة ووكالات التنمية العالمية في تمكين الحكومة من تنفيذ برنامجها لإعادة الاستقرار .. متوقعا ان تكتمل عودة النازحين إلى مناطقهم خلال العام المقبل.

واشار الجميلي خلال اللقاء إلى ان وزارة التخطيط انتهت من اعداد خطة التنمية الخمسية  واستراتيجية التخفيف من الفقر في العراق للسنوات 2018-2022 ، بالاضافة إلى استراتيجية تطوير القطاع الخاص ووثيقة اعادة اعمار المناطق المحررة وكل تلك الجهود والفعاليات جاءت منسجمة مع التوجهات العالمية لتحقيق التنمية المستدامة .. مؤكدا ن العراق سيكون من اكثر بلدان المنطقة استقرارا في المرحلة المقبلة.

من جانبه قدم السفير السويسري في العراق والاردن هانز لينز تهاني حكومته للعراق حكومة وشعبا لمناسبة تحقيق النصر الكبير وتحرير الاراضي العراقية من دنس داعش الارهابي .. مبديا الاستعداد للمشاركة في عمليات اعادة الاعمار للمناطق المحررة وفقا للرؤية والاولويات التي تحددها الحكومة العراقية .. مشيرا إلى ان سويسرا ستشارك في مؤتمر الدول المانحة الذي سيعقد في الكويت.

وافاد لينز ان الحكومة السويسرية تخصص سنويا حوالي 18 مليون دولار لمساعدة العراق في مجال تمويل   المشاريع الانسانية  واعادة الاستقرار في المناطق المحررة وهذه المشاريع تشمل توفير المياه والتنظيف  والحماية  .. مؤكدا ان  شركات القطاع الخاص  السويسرية مستعدة للاستثمار في العراق.



اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة