وزير التخطيط يشارك في اعمال الورشة الوطنية حول مؤشرات السياسات السكانية

2021-09-08 44
شارك السيد وزير التخطيط الاستاذ الدكتور خالد بتال النجم، اليوم، الاربعاء في اعمال الورشة الوطنية حول مؤشرات السياسات السكانية في العراق، التي تُقام في محافظة السليمانية باقليم كردستان، وتستمر لمدة يومين.
وتاتي اقامة هذه الورشة في اطار الجهود والاستعدادات التي تقوم بها وزارة التخطيط لتحديث الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية بالتعاون مع صندوق الامم المتحدة للسكان، والوزارات والجهات الوطنية ذات العلاقة.
ودعا السيد الوزير في كلمته التي افتتح بها اعمال الورشة، الى ضرورة العمل على اعادة النظر بمسارات السياسات التي تضمنتها الوثيقة الوطنية للسياسات السكانية وبما يتلائم مع المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية والديموغرافية والبيئية التي يشهدها وسيشهدها العراق والعالم خلال الثلاثين عاما المقبلة، مبينا ان هذه السياسات ينبغي ان تأخذ بنظر الاعتبار مقدار الثروات الطبيعية ومدى استجابتها للزيادات السكانية الهائلة، منوها الى ان تأسيس صندوق الاجيال الذي اعلنت عنه الحكومة يأتي في اطار المحافظة حقوق الاجيال القادمة.
هذا وتناقش الورشة على مدى يومين عددا من الملفات المهمة من بينها المؤشرات السكانية وعلاقتها بالفقر متعدد الابعاد، ودور المؤشرات الاحصائية في تحقيق اهداف  التنمية المستدامة، وقياس النمو السكاني، وبناء متوسط العمر المتوقع، فضلا عن دور المؤسسات في تحديث وثيقة السياسات السكانية .
هذا وشارك في الورشة السيدة ريتا كولومبيا الممثل المقيم لصندوق الامم المتحدة للسكان، ووكيل وزارة التخطيط وعدد من ممثلي الوزارات والجهات ذات العلاقة.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة