خلال المنتدى السياسي عالي المستوى للامم المتحدة.. العراق، يعلن عن اطلاق تقريره الطوعي الوطني الثاني للتنمية المستدامة لعام ٢٠٢١

2021-07-15 57
القى السيد وزير التخطيط الدكتور خالد بتال النجم، مساء اليوم، الخميس، خطاب العراق، الى المنتدى السياسي عالي المستوى للامم المتحدة السنوي، المنعقد في نيويورك.
واعلن السيد الوزير في خطابه الذي القاه من بغداد، عبر دائرة تلفزيونية مغلقة، اطلاق التقرير الطوعي الوطني الثاني عن المتحقق من اهداف التنمية المستدامة، والذي جاء تحت عنوان (العراق.. والعودة الى المسار التنموي)، مبينا ان هذا التقرير يمثل محاولة لاستعراض تجربة العراق التنموية، والنهج المتبع في تحقيق اهداف التنمية المستدامة، مشيرا الى سلسلة التشاورات الوطنية التي شاركت فيها الكثير من الفعاليات الاجتماعية والاقتصادية، ومجاميع الشباب والنساء ومنظمات المجتمع المدني، والمؤسسات الحكومية، فضلا عن الاساتذة والخبراء من اساتذة الجامعات لاعداد هذا التقرير، الذي ركز  على مسارات مهمة، من بينها اللامركزية الادارية ، وتحليل تجربة ٧ محافظات مختارة لغرض تسليط الضوء على الاداء التنموي المستدام فيها.
ومضى السيد الوزير الى القول، ان التقرير الطوعي تضمن عددا من الرسائل الداخلية والخارجية، ركزت الداخلية على ان الشباب يمثلون محرك التغيير واداة التطوير، وهم ذروة الهِبة الديموغرافية، فضلا عن العمل على خلق التنافس الايجابي على مستوى الحكومات المحلية، وان يتضامن الجميع لتعزيز الامن المجتمعي في مواجهة التحديات، لاسيما جائحة كوفيد ١٩ . فيما ركزت الرسائل الخارجية على اهمية الشراكات الدولية، والعمل الجاد من اجل البقاء في المسار التنموي السليم.
واستعرض السيد الوزير في كلمته، جهود الحكومة العراقية لاسترجاع المسار التنموي، من خلال اعداد الخطط المستجيبة للتداعيات ومعالجة المشاكل والتحديات، ومن بينها، الورقة البيضاء، والوثيقة الوطنية للتعافي، وخطة اعادة النازحين، ومجموعة من القرارات الاستراتيجية لمجلس الوزراء، مؤكدا ان تنفيذ اهداف التنمية المستدامة، يعتمد بشكل اساس على ادماج شركاء واصحاب المصلحة، وفي مقدمتهم الشباب، في العملية التنموية، وتوفير اطر التمويل الكفوء والمستجيب عبر اعادة هيكلة الموازنة الاتحادية، وجذب الاستثمار الخارجي، واشراك القطاع الخاص.
ومن الجدير بالذكر ان العراق سبق له وان قدم تقريره الطوعي الوطني الاول عن التنمية المستدامة عام ٢٠١٩، وفي هذا العام يقدم تقريره  الطوعي الثاني، من بين ٤٥ دولة ، تقدم تقاريرها الطوعية،
وجرى اعداد التقرير بالتعاون مع البرنامج الانمائي للامم المتحدة في العراق، وشارك في كتابته عدد من الخبراء من اساتذة الجامعات، من بينهم الدكتور عدنان ياسين، والدكتورة وفاء المهداوي، الدكتور حسن لطيف، فيما ترأس السيد وكيل وزارة التخطيط، الدكتور ماهر حماد جوهان، فريق اعداد التقرير، الذي ضم عددا من رؤساء التشكيلات والمديرين العامين والخبراء في وزارة التخطيط.


اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة