وزير التخطيط و التجارة وكالة يبحث مع الجانب الياباني العلاقات الاستثمارية والتجارية بين البلدين

2017-10-16 531

بحث وزير التخطيط / وزير التجارة وكالة الدكتور سلمان الجميلي مع نائب رئيس البعثة  اليابانية في بغداد اكيرا  آندو   عددا من الملفات المتعلقة بتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين .

بيان صادر عن المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط اشار إلى ان الجميلي اكد خلال اللقاء على اهمية تطوير العلاقات الثنائية مع دولة اليابان التي تعد من العلاقات الوطيدة وذات تاريخ عريق ، .. مشيرا إلى ان توجهات الحكومة العراقية هي الانفتاح نحو المجتمع الدولي وتحقيق المزيد من علاقات التعاون المشترك بما يعزز شبكة العلاقات الاقتصادية مع البلدان الصديقة .. لافتا إلى  سعي الحكومة إلى فتح افاق الاستثمار في جميع المجالات لتمتين الاقتصاد العراقي ومنح المستثمرين فرصة للاسهام في عمليات اعادة الاعمار وتنفيذ المشاريع الاستراتيجية بهدف توطين الصناعات وتطوير القطاع الصناعي في العراق .

واضاف البيان ، ان اللقاء شهد مناقشة اليات تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية لاسيما في مجال مشاريع الطاقة الكهربائية الممولة من القرض الياباني ، واكد الطرفان على ضرورة تذليل الصعوبات والمعوقات التي تواجه تنفيذ مثل هذه المشاريع ، كما ناقش الجانبان امكانية دخول الشركات اليابانية للاستثمار في العراق  في اطار قانون الاستثمار العراقي وكذلك فتح فروع لتلك الشركات للانتاج والتوزيع داخل العراق في اطار  قانون الوكالات التجارية الذين من المؤمل اقراره قريبا

إلى ذلك اكد نائب رئيس البعثة  اليابانية في بغداد اكيرا آندو  – بحسب بيان المكتب الاعلامي لوزارة التخطيط – ان بلاده تنظر باهتمام كبير للعراق وهي تسعى لتطوير العلاقات الثنائية في جميع المجالات .. داعيا الجانب العراقي إلى الاستفادة من القرض الياباني لتمويل المشاريع الخدمية التي من شأنها توفير الخدمات للمواطنين العراقيين لاسيما في مجال الكهرباء لان درجات الحرارة في الصيف تشهد ارتفاعا كبيرا في معدلاتها .. لافتا إلى ان المشاركة اليابانية في معرض بغداد الدولي في دورته لهذا العام ستكون كبيرة ومتميزة من خلال تواجد عدد غير قليل من الشركات الكبيرة في مختلف المجالات .. موجها الدعوة لوزير التخطيط / وزير التجارة وكالة لحضور حفل افتتاح الجناح الياباني في معرض بغداد الدولي الذي من المؤمل ان تبدأ اعماله في الحادي والعشرين من الشهر الجاري

وحضر اللقاء مدير عام دائرة تخطيط القطاعات في وزارة التخطيط ,ومدير عام مسجل الشركات في وزارة التجارة وعدد من المسؤولين في الوزارتين  . 



اخبار الأكثر مشاهدة
نشاطات الوزير
أصدارات الوزارة
خدمات الوزارة
فيديوهات الاكثر مشاهدة